بالفيديو: والي جهة الدار البيضاء يتفقد الأحياء المتضررة من الفيضانات

DR

في 09/01/2021 على الساعة 18:30

تفقد والي جهة الدارالبيضاء-سطات، سعيد أحميدوش، اليوم السبت 9 يناير 2021، عددا من الأحياء المتضررة من الأمطار الغزيرة التي شهدتها العاصمة الاقتصادية منذ ليلة الثلاثاء ماضي 5 يناير 2021.

وقام والي جهة الدار البيضاء -سطات، وعامل عمالة الدارالبيضاء، بزيارة للتقاطع الطرقي «باشكو» حيث وقف على أشغال تصريف المياة وإزالة الأوحال من قنوات الصرف الصحي التي تقوم بها فرق ميدانية تابعة لشركة «ليديك».

وضم الوفد الذي ترأسه الوالي المدير العام لشركة «ليديك» المكلفة بالتدبير المفوض لتوزيع الماء والكهرباء بالدار البيضاء الكبرى، وعددا من المسؤولين بولاية جهة الدارالبيضاء، حيث انتقل الوفد إلى مجموعة من النقط المحورية بكل من عمالة مقاطعات الدارالبيضاء آنفا وعمالة مقاطعات سيدي البرنوصي وكذا عمالة مقاطعات مولاي رشيد، والتي تضررت نتيجة الأمطار الأخيرة التي شهدتها الدارالبيضاء.

وعاين الوفد وضعية بعض الأحياء المتضررة نتيجة بلغت مداها 192 ملم خلال الفترة الممتدة ما بين 5 و8 يناير الجاري. كما انتقل الوفد إلى إحدى المدارس بمنطقة الهراويين والتي تم تخصيصها لإيواء بعض العائلات المتضررة والقاطنة بدوار ولاد زهرة بالهراويين.

هذا واطلع الوالي ومرافقيه على تقدم أشغال مشاريع حماية الجهة الشرقية لمدينة الدارالبيضاء من الفيضانات والسيول، حيث قدمت له شروحات حول مشروع سرداب حي السدري بحي مولاي رشيد لتخزين مياة الأمطار الذي بلغ مراحله النهائية والذي يهدف إلى بناء سرداب لتخزين المياه بواقع 14000متر مكعب من المياه المطرية. وستعمل هذه المنشأة المخصصة للتخزين بهدف تقليص أهمية وتواتر التدفقات على مستوى نقطتين رئيسيتين وهي حي السدري وشارع محمد بوزيان وشارع 10 مارس.

ويبلغ طول السرداب 1350 وعمقه 40 مترا، فيما تبلغ الكلفة الإجمالية للمشروع 182 مليون درهم.

كما سيضاف إلى مشروع السرداب منشأة تضم مصبات للعواصف وآبار للاستغلال والتهوية وقنوات لتصريف المياه ومحطة للضغط لتعلية المياه التي يصل صبيبها إلى 640 لترا في الثانية.

تصوير ومونتاج: سعد اعويدي 

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 09/01/2021 على الساعة 18:30