وفد مغربي يحل بإسرائيل لهذا السبب

DR

في 28/12/2020 على الساعة 14:30

وصل وفد مغربي مكون من تقنيين، ليلة الأحد الاثنين 27 دجنبر 2020، إلى تل أبيب في مهمة ركزت على إعادة تأهيل مكتب الاتصال المغربي السابق في هذه المدينة، حسبما علم Le360 من مصدر معتمد.

وأشار مصدر مقرب من هذا الملف إلى أن مهمة هذا الوفد، الذي يتكون من ثلاثة تقنيين، ليست دبلوماسية وإنما "تتركز مهمتهم في استكشاف وإعادة إنشاء مقر مكتب الاتصال المغربي في تل أبيب".

وأوضح المصدر أن عمل هذا الوفد "لوجستي بحت".

وأضاف أن "عمل الوفد سيتضمن اساسا اعادة تأهيل مقر مكتب الارتباط المغربي الكائن في بناية تل ابيب".

وينص الإعلان الثلاثي، الموقع في 22 دجنبر بالرباط، بين المغرب والولايات المتحدة وإسرائيل، بحضور الملك، بشكل خاص على إعادة العلاقات الدبلوماسية بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل.

في 25 دجنبر، أجرى الملك محمد السادس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو محادثة هاتفية ذكر خلالها الملك بـ"الروابط القوية والخاصة بين الجالية اليهودية في الأصل من المغرب والملكية المغربية".

كما رحب الملك بهذه المناسبة "بتنشيط آليات التعاون بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل، واستئناف الرحلات المنتظمة، في إطار العلاقات الدبلوماسية السلمية والودية".

ومن المقرر إعادة إطلاق هذه العلاقات الدبلوماسية كجزء من افتتاح مكاتب الاتصال المغربية والإسرائيلية في تل أبيب والرباط في منتصف يناير 2021.

تحرير من طرف محمد شاكر العلوي
في 28/12/2020 على الساعة 14:30