حصري.. هذه تفاصيل تدخل الجيش المغربي في الكركرات

ميليشيا بوليساريو أضرمت النيران في الخيام

ميليشيا بوليساريو أضرمت النيران في الخيام . DR

في 13/11/2020 على الساعة 11:44

أجبر تدخل القوات المسلحة الملكية عناصر البوليساريو على الفرار من منطقة الكركرات العازلة، وبدأت الاشتباكات المسلحة بعيداً عن هذه المنطقة. فيما يلي شريط الأحداث.

في صباح يوم الجمعة 13 نونبر 2020، استيقظت ميليشيا البوليساريو على صوت مرعد. بعد دعوة المجتمع الدولي ليشهد استفزازات مليشيات البوليساريو التي تتجاهل الأوامر المتكررة الصادرة عن الأمم المتحدة، قررت السلطات المغربية التحرك. خلال ليلة الخميس الجمعة، أقامت القوات المسلحة الملكية طوقًا أمنيًا عند هذا المركز الحدودي. "هذه العملية غير الهجومية وبدون أي نية قتالية تتم وفقًا لقواعد اشتباك واضحة تتطلب تجنب أي اتصال مع المدنيين واللجوء إلى استخدام السلاح فقط للدفاع عن النفس"، يوضح بلاغ للقوات المسلحة الملكية.

وبعد أن فوجئ عناصر البوليساريو، لم يكن أمامهم خيار سوى الفرار. في الساعة 8:55 صباحا، أشعلوا النار في الخيام التي أقيمت على بعد 2.5 كم جنوب المركز الحدودي المغربي.

هربت العناصر المسلحة من البوليساريو في سياراتهم باتجاه الشرق. عاد البطلينوس إلى هذه المنطقة بعد 15 دقيقة. في الواقع ، في الساعة 9:10 صباحًا ، غادر فريق الأمم المتحدة المنتشر في هذه المنطقة العازلة للانضمام إلى الجانب المغربي بمنطقة الكركرات.

يتألف هذا الفريق من عضو في مكتب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة من جنوب إفريقيا، وضابط أمن لبناني، بالإضافة إلى ثلاثة مراقبين عسكريين من باكستان ومصر.

ومع ذلك، قررت عناصر من البوليساريو شن أعمال عدائية، بعيدًا عن الكركرات. وأصدر المتحدث باسم"الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية" المزعومة بيانا أعلن فيه أن "القتال بدأ وأن الحرب أعلنت".

وبعد ذلك بدقائق، شنت الميليشيا هجوماً شمال الجدار الدفاعي المغربي، وبالتحديد على مستوى منطقة المحبس. ردت القوات المسلحة الملكية بوسائل مضادة للدبابات، وتمكنت بسهولة من تحييد العدو.

بإطلاق ميليشياتها المسلحة ضد المغرب، تكون البوليساريو قد خرقت وقف إطلاق النار. الآن الأمر متروك له لتحمل العواقب.

تحرير من طرف محمد شاكر العلوي
في 13/11/2020 على الساعة 11:44