فريق "البام" بمجلس النواب يُسائل آيت الطالب حول أوضاع كورونا بالبيضاء

DR

في 28/08/2020 على الساعة 19:00

وجّه الفريق البرلماني لحزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب سؤالا كتابيا إلى وزير الصحة، خالد آيت الطالب، حول الوضعية الصحية التي تعرفها منطقة الحي الحسني، بالدار البيضاء، تزامنا مع انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد.

وحسب ما ورد في الوثيقة، التي وجهها النائب البرلماني عن فريق "البام"، عبد القادر بودراع، إلى وزير الصحة، والتي حصل le360 على نسخة منها، فإنه "في ظل الظروف الاستثنائية والتعبئة الجماعية التي يعيشها المغرب والإجراءات الاحترازية الاستباقية المتخذة والمجهودات الجبارة والتضحيات الجسام التي تبذلها كافة الجهات ببلادنا من أطر طبية وشبه طبية وسلطات محلية تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده لمكافحة جائحة كورونا المستجد، سخرت وزارة الصحة كافة طاقاتها ومواردها البشرية واللوجيستيكية لمجابهة وباء كوفيد-19، وتحقيق عبور آمن وبأقل الخسائر من هذه الظرفية الصعبة".

وأضاف عضو فريق حزب "الجرّار"، في سؤاله، قائلا: "إلا أنه في سياق التسارع المقلق والمخيف لمنحى الإصابات ومعدل الوفيات، تبقى هذه الجهود غير كافية مما يستوجب وضع مقاربات بديلة قادرة على الرفع من أداء المنظومة الصحية، واتخاذ إجراءات استعجالية آنية وحاسمة لوقف نزيف الأرواح من جهة وتخفيف الضغط على الأطقم الطبية والتمريضية من جهة أخرى".

وتابع بودراع: "تعتبر مقاطعة الحي الحسني نموذجا يختزل كل التحديات السالف ذكرها، إذ رغم الجهود المشكورة للمندوبية والأطر الطبية بمختلف تخصصاتها، وإقامة مستشفى ميداني، فإن التخوفات لازالت قائمة من تحول المنطقة إلى بؤرة وبائية جراء عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية، واضطرار المخالطين إلى التنقل من وإلى مراكز التشخيص عبر سيارات الأجرة مما يهدد بانتشار أكبر وأسرع للوباء".

وهكذا، أعلن فريق حزب "البام" أنه يلتمس من وزير الصحة "اتخاذ الإجراءات والتدابير الاستعجالية اللازمة لاحتواء الوضع من قبيل تخصيص سيارات إسعاف لنقل المصابين والمخالطين بشكل آمن يحترم البروتوكولات الطبية المنصوص عليها، وكذا تعزيز الموارد البشرية بفتح باب التوظيف سواء بشكل مباشر أو بتعاون مع مختلف المؤسسات الحكومية وتفعيل الاختصاصات الموكولة لمجالس الجماعات الترابية، وكذا مكاتب التشغيل المعنية. هذا فضلا عن فتح باب التطوع في وجه الكفاءات ذات الاختصاص بشراكة مع فعاليات المجتمع المدني لتغطية الخصاص المسجل خلال هذه الفترة الحرجة، لكن دون إغفال تقديم تحفيزات وازنة ومشجعة في مستوى التضحيات الجسام التي تقدمها هذه الفئات".

كما أعلن عن مطالبته "في نفس السياق، العمل على تفعيل شراكة حقيقية مع القطاع الخاص على كافة المستويات الطبية والشبه طبية والمخبرية، وكذا الرفع من الطاقة الاستيعابية للمؤسسات الاستشفائية وتوفير التجهيزات الأساسية والوسائل اللوجيستيكية اللازمة لاسيما أن المنطقة تعاني الهشاشة على جميع المستويات ومعظم ساكنتها من الطبقات الفقيرة والمعوزة".

وبناء على ما سبق، وفقا للوثيقة، يسائل عبد القادر بودراع وزير الصحة عن "الإجراءات والتدابير المتخذة من أجل الإسراع لحل كل المشاكل المطروحة ووضع حد لانتشار فيروس كورونا بعمالة مقاطعة حي الحسني بمدينة الدار البيضاء".

تحرير من طرف حفيظ
في 28/08/2020 على الساعة 19:00