"البام" يطالب بتأجيل الدخول المدرسي

DR

في 27/08/2020 على الساعة 08:30

اقترح فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، تأجيل الدخول المدرسي لمدة شهر أو شهرين بالنظر إلى الظرفية الحالية التي تشهد ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا.

ودعا النائب البرلماني إدريس القمني، خلال اجتماع لجنة التعليم بمجلس النواب، الأربعاء 26 غشت، إلى تأجيل الدخول المدرسي المرتقب في السابع من شتنبر وذلك حتى تحسن الظرفية والإعداد الجيد للسيناريو المحتمل.

وقال البرلماني إنه "كان يجب اعتماد صيغة التعليم عن بعد بالنسبة للجميع في حال استمر الوضع على ما هو عليه، أو إقرار التعليم الحضوري للجميع في حال تراجع وتيرة انتشار الفيروس"، مشددا أن "الدخول المدرسي في شهر شتنبر ليس مقدسا، طالما هناك سبل لتكييف البرامج والمقررات الدراسية مع ما تبقى من الوقت بالنسبة للسنة الدراسية ككل".

وكانت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي قد أعلنت عن مخطط لتدبير الموسم الدراسي 2021 – 2020، يتم تنزيله وفق تطور الحالة الوبائية ببلادنا، وذلك في سياق التدابير الاحترازية الرامية إلى الحد من تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19).

وأفاد بلاغ للوزارة، أنه نظرا للوضعية الوبائية المقلقة التي تعيشها بلادنا حاليا، والتي تتسم بارتفاع كبير في عدد الحالات الإيجابية وفي عدد الأشخاص في وضعية حرجة وعدد الوفيات، تنهي الوزارة إلى علم كافة التلاميذ ونساء ورجال التربية والتكوين والأسر، أنها قررت اعتماد "التعليم عن بعد" كصيغة تربوية في بداية الموسم الدراسي 2021 -2020 والذي سينطلق في 7 شتنبر بالنسبة لجميع الأسلاك والمستويات بكافة المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية ومدارس البعثات الأجنبية، مع توفير "تعليم حضوري" بالنسبة للمتعلمين الذين سيعبر أولياء أمورهم، عن اختيار هذه الصيغة، على أن يتم وضع آلية تمكن الأسر الراغبة في ذلك من التعبير عن هذا الاختيار.

تحرير من طرف عبير
في 27/08/2020 على الساعة 08:30