برلمانيون يطالبون بمهمة استطلاعية إلى المستشفيات بسبب ارتفاع حالات كورونا

Dr

في 03/08/2020 على الساعة 15:01

دعا الفريق الاستقلالي بمجلس النواب إلى تشكيل لجنة حول وضعية المستشفيات ومدى جاهزيتها لاستيعاب أي تطور وبائي محتمل وقدرتها على تقديم الخدمات الصحية.

ووجه الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، طلبا إلى رئيسة لجنة القطاعات الاجتماعية، بهدف القيام بمهمة استطلاعية حول وضعية المستشفيات ومدى جاهزيتها لاستيعاب أي تطور وبائي محتمل وقدرتها على تقديم الخدمات الصحية.

وذكر الفريق الاستقلالي، أنه "يتابع بقلق كبير تطور الوضعية الوبائية ببلادنا»، معتبرا أن القرارات الحكومية الخاصة بتدبير الجائية "مطبوعة بكثير من الارتجال والارتباك في تدبير الأزمة وضعف السياسة التواصلية مع المواطنات والمواطنين والتي تعتبر نقطة حاسمة في ربح معركة محاصرة الجائحة".

ودعا الفريق إلى القيام بمهمة استطلاعية حول وضعية المستشفيات ومدى جاهزيتها لاستيعاب أي تطور وبائي محتمل وقدرتها على تقديم الخدمات الصحية بشكل يضمن للمواطنين حقهم الدستوري في التطبيب والعلاج.

وستهدف المهمة الاستطلاعية إلى "الوقوف على وضعية المستشفيات، خاصة فيما يتعلق بالطاقم الطبي وشبه الطبي، مخزون الأدوية والمواد الصيدلية واللوازم الطبية، الطاقة السريرية المختصة بمصالح الإنعاش لمرضى كوفيد 19، بما فيها وحدات العزل، الأقسام الخاصة بالتحاليل المخبرية وغيرها من متطلبات المرحلة لمواجهة جائحة كورونا، بما تقتضيه من إجراءات لضمان السير العادي والمنتظم لهذه المؤسسات الصحية".

كما ستعمل المهمة على الوقوف على وضعية المستشفيات الميدانية المكلفة بعلاج المصابين بفيروس كوفيد 19.

ودعت المراسلة إلى القيام بزيارة ميدانية لكل من مستشفى محمد الخامس بطنجة، المستشفى الإقليمي بورزازات، مستشفى ابن رشد بالدار البيضاء، المستشفى الجامعي ابن طفيل بمراكش، المستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط، المستشفى الجامعي محمد السادس بوجدة، وعقد اجتماعات مع المسؤولين الجهويين والاقليميين بهذه المستشفيات.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 03/08/2020 على الساعة 15:01