الفريق الاشتراكي بمجلس النواب يلتقي وزيرة السياحة لهذا السبب

نادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية . DR

في 23/06/2020 على الساعة 15:00

بعد أشهر من الحجر الصحي التي تسببت في عطالة الصناع التقليديين، اقترح فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، على الحكومة لتدخل بإحدى الصيغ الممكنة بتنسيق مع رئيس الغرفة على مستوى الجهات للتوصل لطريقة لتأجيل الوفاء بالقروض أو الكمبيالات للتخفيف من معاناة الصناع في هذه الظرفية الصعبة.

وأجرت النائبة عن حزب التقدم والاشتراكية، أمس، اجتماعا مع السيدة وزيرة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، نادية فتاح العلوي حيث خصص الاجتماع لمناقشة وضعية الصناع التقليديين بجهة فاس مكناس.

ولفتت النائبة خلال الاجتماع إلى «الظرفية المادية الصعبة التي يمر منها الصناع التقليديون بسبب توقفهم عن العمل طول مدة الحجر الصحي والتي أدت إلى تراكم الديون عليهم اتجاه ممونيهم من التجار الكبار وعدم قدرتهم الوفاء بالتزاماتهم وعدم قدرتهم على أداء الشيكات أو الكمبيالات»، مقترحة على الوزارة «التدخل بإحدى الصيغ الممكنة لدى هؤلاء التجار بتنسيق مع رئيس الغرفة على مستوى الجهة للتوصل إلى طريقة لتأجيل أداء هذه الالتزامات والتخفيف من معاناة الصناع في هذه الظرفية الصعبة(خاصة وأنه يمكن اعتبار هذه السنة بيضاء بالنسبة لهم بالنظر لتوقف أنشطتهم في أوقات الذروة..)».

كما اقترحت النائبة البرلمانية، «تسهيل ولوج الصناع التقليديين للتمويل وتيسير علاقتهم بالأبناك بشروط تفضيلية وبفوائد منخفضة-خاصة وأنه بالرغم من الجهود المبذولة على هذا المستوى لازال مستوى ولوج الصناع التقليديين للأبناك ضعيفا بالنظر لعدم تقديم عروض مشجعة لولوج الصناع للأبناك».

من جانبها، أكدت الوزيرة أنها ستعمل على التنسيق مع رئيس غرفة الصناعة التقليدية بجهة فاس مكناس للبحث عن السبل الممكنة للتنسيق مع التجار الكبار لتأجيل أداء الالتزامات.

وبخصوص التعامل مع الأبناك، أشارت الوزيرة إلى أن هناك مجهود تقوم به الوزارة على هذا المستوى بتنسيق مع مجموعة من الأبناك لتشجيعها على توسيع تعاملها مع فئة الصناع التقليديين و تيسير ولوجهم لخدماتها.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 23/06/2020 على الساعة 15:00