قادة سياسيون عن وفاة اليوسفي: "إنها خسارة كبيرة للمغرب"

عبد الرحمان اليوسفي توفي يوم 29 ماي 2020 عن عمر 96 سنة

عبد الرحمان اليوسفي توفي يوم 29 ماي 2020 عن عمر 96 سنة . DR

في 29/05/2020 على الساعة 14:00

أشاد القادة السياسيون المغاربة بالزعيم السابق للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والوزير الأول الأسبق عبد الرحمن اليوسفي، الذي توفي صباح الجمعة 29 ماي 2020، في مستشفى بالدار البيضاء عن عمر يناهز 96 عاما. ووصفت وفاته بأنها "خسارة كبيرة للمغرب".

أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، في تصريح لـLe360، أن "سي عبد الرحمان اليوسفي كان زعيما سياسيا كبيرا بذل جهودا كبيرة من أجل خدمة بلاده".

وأضاف العثماني قائلا: "كان معروفا بوطنيته وولائه لبلاده".

وأردف أن اليوسفي "كان رجلا أدار التناوب التوافقي بطريقة حكيمة، من 1998 إلى 2002".

وختم العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، تصريحه بالقول: "أتوجه باسمي وباسم حزبي بالتعازي لأسرته الصغيرة والكبيرة".

ولم نتمكن من أخذ تصريح الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، للتعليق على وفاة عبد الرحمان اليوسفي، الذي ميز تاريخ حزب الوردة، مثله مثل المهدي بن بركة وعمر بنجلون وعبد الرحيم بوعبيد.

ولأسباب غير معروفة، ظل هاتف إدريس لشكر إما مغلقا أو في وضع الصامت منذ الإعلان عن وفاة عبد الرحمن اليوسفي.

ولم يحضر إدريس لشكر سنة 2019 إلى حفل "المصالحة الداخلية" المنظمة بمناسبة ذكرى تأسيس الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

من جانبه، وجه الأمين العام للحركة الشعبية، امحند العنصر، تعازيه الحارة والصادقة إلى الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ووصف عبد الرحمن اليوسفي بأنه "زعيم سياسي كبير ميز تاريخ المغرب، ولاسيما من خلال بعد نظر المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني، الذي وضعه على رأس حكومة التناوب في وقت حساس من تاريخ المغرب"، أي من عام 1998 إلى عام 2002.

وبحسب زعيم الحركة الشعبية، فإن عبد الرحمن اليوسفي كان "لطيفا ومهذبا".

من جانبها، لم تتمالك أمينة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، التي عملت مع عبد الرحمان اليوسفي لسنوات عديدة، دموعها عندما اتصل بها Le360. كانت أمينة بوعياش بالفعل رئيسة مصلحة التواصل بالوزارة الأولى عندما كان اليوسفي يشغل منصب الوزير الأول في الحكومة التناوب.

"لقد كان أبا لي وكان أيضا معلما علمني قيم العدالة والتواضع والاستماع. الرجال العظماء هم من هذا النوع".

تحرير من طرف محمد شاكر العلوي
في 29/05/2020 على الساعة 14:00