رئيس جمهورية بوركينا فاسو يستقبل رئيسة الهاكا

رئيس جمهورية بوركينا فاسو يستقبل رئيسة الهاكا

رئيس جمهورية بوركينا فاسو يستقبل رئيسة الهاكا . DR

في 30/12/2019 على الساعة 18:37

حظبت رئيسة الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، لطيفة أخرباش، باستقبال من طرف رئيس جمهورية بوركينافاسو روك -مارك كريستيان كابوري، يوم الجمعة 27 دجنبر بالقصر الرئاسي كوسيام بواغادوغو، بمناسبة الإطلاق الرسمي لمركز تتبع وسائل الإعلام الخاص بالمجلس الأعلى للاتصال ببوركينافاسو.

خلال هذا الاستقبال، الذي حضره سفير المغرب بواغادوغو يوسف سلاوي، ورئيس المجلس الأعلى للاتصال ببوركينافاسو مايتري ماثياس تانكوانو، والمسؤول عن الشؤون الإفريقية بمديرية التعاون الدولي بالهيأة العليا، طلال صلاح الدين، أشاد رئيس دولة بوركينافاسو، بالالتزام الإفريقي للملك محمد السادس، مشيرا إلى القيمة المضافة المتميزة لعلاقات التعاون في مجال البحث عن حلول إفريقية بالاعتماد على الخبرات الإفريقية.

كما نوه، في هذا الصدد، بالتجربة المغربية في مجال تقنين الاتصال السمعي البصري، معربا عن امتنانه لرئيسة الهيأة العليا على المجهودات المبذولة في مجال التكوين وجلب الخبرة التي استفادت منها هيأة التقنين البوركينابية.

من جهتها، جددت أخرباش، بهذه المناسبة، التأكيد على التزام الهيأة العليا بالعمل على تقوية تعاون إفريقي واقعي، ناجع ومتبادل المنفعة، يروم أساسا إلى الاستجابة لانتظارات المواطن في مجال الترسيخ الديمقراطي.

وأوضحت أن "مركز تتبع وسائل الإعلام هذا، سيمكن المجلس الأعلى للاتصال من ضمان بشكل أفضل، التعبير التعدي عبر الخدمات السمعية البصرية العمومية والخاصة ببوركينافاسو، سواء خلال الفترات الانتخابية أو الفترات العادية".

وأشارت إلى أن "نظام تتبع ومعالجة وتحليل المضامين السمعية البصرية الذي طورته الهيأة العليا والحائز على براءة اختراعها (HACA Media Solutions) يشكل أيضا أداة فعالة وعملية لإنجاز الدراسات وحفظ الأرشيف السمعي البصري".

وقد أعقب هذا اللقاء بالقصر الرئاسي، حفلا رسميا لافتتاح مركز تتبع وسائل الإعلام الجديد، بمقر المجلس الأعلى للاتصال بحضور عدد من أعضاء الحكومة البوركينابية.

وفي كلمة له بالمناسبة، أشاد مايتري ماثياس تانكوانو، رئيس المجلس الأعلى للاتصال، بروح التعاون جنوب -جنوب التي قادت إلى إنجاز هذا المشروع، مشيرا في هذا السياق، إلى أن "خبرة الهيأة العليا ستقوي عمل المجلس، الذي بات قادرا على تأمين تتبع موثوق وفعال، وعلى الشروع في تسجيل برامج 60 محطة إذاعية و24 قناة تلفزيونية، على مدار الساعة بدون انقطاع، مع إمكانية تخزين البرامج لمدة تصل إلى 48 شهرا ".

كما نوه تانكوانو بكفاءة وتعبئة خبيري الهيأة العليا، نجيب بوزمارني وعادل بورباط، اللذين أشرفا على تثبيت معدات المركز وتدريب فرق المجلس الأعلى للاتصال البوركينابي التي ستتولى تشغيله وتسييره.

تجدر الإشارة إلى أن هذا النظام المعلوماتي، الذي حاز على براءة الاختراع من قبل المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية سنة 2007، والذي استفادت منه العديد من هيئات التقنين، يعد اليوم أداة مرجعية لتقنين الاتصال السمعي البصري بإفريقيا، وذلك بفضل الوحدات وإمكانيات الملاءمة مع الواقع الإفريقي التي يتيحها.

تحرير من طرف حفيظ
في 30/12/2019 على الساعة 18:37