إسبانيا تشكر المغرب لهذا السبب

DR

في 04/09/2019 على الساعة 20:00

عبر وزير الداخلية الإسباني، فيرناندو غراندي مارلاسكا، اليوم الأربعاء، عن شكره للمملكة المغربية على مساهمتها في خفض عدد المهاجرين غير الشرعيين، الذين وصلوا إلى السواحل الإسبانية عن طريق البحر، بنسبة 45 في المائة.

جاء ذلك، عقب الندوة الصحفية التي عقدها وزير الداخلية المغربي، عبد الوافي لفتيت، رفقة نظيره الإسباني، فيرناندو غراندي مارلاسكا، زوال اليوم بالرباط، والتي أكد فيها المسؤول الإسباني على دور المغرب في مجال مراقبة الحدود ومحاربة الاتجار بالبشر، مبرزا مساهمة المغرب في خفض عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين وصلوا إلى السواحل الإسبانية عن طريق البحر بنسبة 45 في المائة.

وقال وزير الداخلية الإسباني في تصريح صحفي نقلته صحيفة "Heraldo" الإسبانية: "كل هذا تحقق بفضل العمل الجاد والتنسيق وتعبئة الموارد البشرية والمالية المهمة التي خصصتها وتخصصها المملكة المغربية".

وذكَّر الوزير بعملية تسوية وضعية المهاجرين التي باشرتها المملكة، والتي أسفرت عن استفادة أزيد من 50.000 مهاجرا من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، مضيفا أن المغرب يقوم بدور هام على مستوى محاربة الهجرة غير النظامية.

زمن جانبه، أشاد وزير الداخلية المغربي عبد الوافي لفتيت، بالتعاون والتنسيق الدائم والوثيق الذي يجمع المغرب بإسبانيا، لاسيما في القضايا ذات الاهتمام المشترك مثل الهجرة ومحاربة الاتجار في المخدرات والإرهاب.

يشار إلى أن السلطات الأمنية المغربية تمكنت خلال الأشهر الستة الأخيرة من إحباط 40 ألف و300 محاولة للهجرة السرية، فيما نجحت خلال السنة الماضية 2018 في توقيف ما يناهز 89 ألف مهاجر سري حاولوا العبور إلى السواحل الإسبانية.

تحرير من طرف أحمد الشقوري
في 04/09/2019 على الساعة 20:00