من يكون السفير الجديد للجزائر بالرباط؟

عبد العزيز بن علي شريف

عبد العزيز بن علي شريف . DR

في 22/08/2019 على الساعة 17:30

شهدت الجزائر حركة تغييرات واسعة في صفوف دبلوماسييها. فقد عين عبد العزيز بن علي شريف، المعروف بعدائه للمغرب، سفيرا للجزائر بالرباط خلفا لمحمد صلاح دمبري. فمن يكون الممثل الجديد للديبلوماسية الجزائرية بالمغرب؟

صباح اليوم الخميس 22 غشت 2019، استفاق مسؤولو الديبلوماسية الجزائرية على وقع حركة تغييرات واسعة في صفوف الديبلوماسيين.

من بين الديبلوماسيين الذين تم استدعاؤهم على عجل، السفير الجزائري بالرباط محمد صلاح دمبري، الذي خلفه في هذا المنصب عبد العزيز بن علي شريف المثير للجدل.

عبد العزيز بن علي شريف هو مقرب من وزير الشؤون الخارجية السابق رمطان لمعامرة، ويعود الفضل في توليه مناصب في الديبلوماسية إلى هذا القيادي بجزب جبهة التحرير الوطني.

وقد بدأ مساره في "نادي الكبار" سنة 2005، عندما أسند له منصب مدير إدارة أوربا الغربية داخل المديرية الاستراتيجية داخل وزارة الشؤون الخارجية، ويتعلق الأمر بالمديرية العامة لأوروبا.

غير أن ماضي هذا الديبلوماسي الجزائري مليء بالفضائح.

فأقل من عام على تعيينه في هذا المنصب، عين سفيرا لبلاده بمدغشقر. فحاميه، رمطان لعمامرة، حاول أن يغطي على فضيحة عبد العزيز بن علي شريف الذي كان يقيم علاقة مع مساعدته. وقد أنجب طفلا من هذه العلاقة غير الشرعية.

وقضى ممثل الجزائر بمدغشقر في هذا المنصب من 2005 إلى 2013، قبل أن يتم تعيينه في يناير 2014 مديرا للمديرية العامة للتواصل بوزارة الشؤون الخارجية، والتي أصبح أيضا ناطقا رسميا باسمها.

بتعيين عبد العزيز بن علي شريف سفيرا للجزائر بالرباط، يبدو إن التقارب المنشود بين المغرب والجزائر، لازال بعيد المنال، ذلك لأن الممثل الجديد للجزائر بالرباط معروف بـ"عدائه" الواضح للمغرب.

تحرير من طرف كريم بن عمار
في 22/08/2019 على الساعة 17:30