بالفيديو. رفاق لشكر يفتحون نقاش تعديل الفصل 47 من الدستور

Le360

في 30/06/2019 على الساعة 19:00

قال إدريس لشكر الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، إن الحزب "سيدافع على ضرورة إعادة النظر في آليات تمويل الأحزاب السياسية بما يضمن استمرار التعددية الحزبية التي أصبحت واقعا لا يستقيم معه التوجه نحو أي قطبية مصطنعة قائمة إما على استغلال الخطاب الديني أو الفقر والحاجة".

لشكر الذي كان يتحدث، أمس السبت، خلال أشغال المجلس الوطني لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أكد أن الحزب سيواصل الدفاع عن الإصلاحات الدستورية لمعالجة أي اختلال يمس الحياة السياسية والتشريعية والمؤسساتية.

وتطرق زعيم حزب "الوردة" إلى مرحلة "البلوكاج الحكومي" السابق، معتبرا أن "بسبب هذا البلوكاج عاش المغرب فترة طويلة دون تمكن رئيس الحكومة المعين من تشكيل أغلبيته، وهو ما كشف عن سوء فهم للفصل 47 من الدستور".

وتابع لشكر، "حزب الاتحاد الاشتراكي بادر بفتح نقاش حول إمكانية تعديل صياغة الفصل المذكور كمساهمة منا في النقاش لإقناع كل طيف سياسي بالبلاد، بضرورة إيجاد الحلول المناسبة لضمان عدم تجميد سير المؤسسات الدستورية".

وتنص المادة 47 على أنه "يعين الملك رئيس الحكومة من الحزب السياسي الذي تصدر انتخابات أعضاء مجلس النواب، وعلى أساس نتائجها. ويعين أعضاء الحكومة باقتراح من رئيسها".

تصوير ومونتاج: ياسين بنميمي

تحرير من طرف محمد شاكر العلوي
في 30/06/2019 على الساعة 19:00