المغرب-الولايات المتحدة الأمريكية: تفاصيل صفقة جديدة خاصة بالمقاتلات ف16 المغربية

DR

في 28/06/2019 على الساعة 18:00

كشفت كتابة الدولة الأمريكية في الدفاع، عن تفاصيل صفقة جديدة بقيمة 250 مليون دولار مع المغرب من أجل صيانة وتعزيز الأسطول المغربي من المقاتلات ف16. وفيما يلي التفاصيل.

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية في بلاغ لها أن "الحكومة المغربية دعما مستمرا للحفاظ على أسطولها الحالي من طراز ف16 ليشمل العديد من المكونات بما في ذلك معدات الدعم وقطع الغيار".

© Copyright : DR

في هذا البلاغ (انظر نسخة منه)، أكدت كتابة الدولة في الدفاع أن قيمة الصفقة الجديدة مع المغرب تبلغ 250 مليون دولار، مشيرة إلى أن هذه الصفقة تشمل أيضا "تدريب العاملين، ومعدات التكوين، ومعدات دعم الذخيرة والعناصر الأخرى ذات الصلة باللوجستيك".

وبموجب هذه الصفقة، فمن المقرر أن يتم تزويد 23 طائرة من طرار ف16 بصواريخ أمرام (AMRAAM) وهي صواريخ جو-جو متوسطة المدى، وصورايخ CMBRE وصورايخ JDAM وقنابل PEVEWAY، فضلا عن الخدمات الهندسية.

وأوضح بلاغ وزارة الدفاع الأمريكية أن "هذه الصفقة تدعم السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة من خلال تحسين أمن حليف أساسي خارج الحلف الأطلسي والذي يشكل قوة مهمة للاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي بشمال أفريقيا".

وللإشارة، فإن الشركة الأمريكية صاحبة الصفقة ليس إلا الشركة الأمريكية الرائدة عالميا في الدفاع والأمن وهي شركة لوكهيد مارتين كوربورايشن (Lockheed Martin Corporation).

تحرير من طرف محمد حمروش
في 28/06/2019 على الساعة 18:00