بالفيديو: بوريطة يعطي درسا لصحفي انفصالي بجنيف

Le360

في 23/03/2019 على الساعة 10:00

عقب تلقيه لسؤال من صحافي مزيف، عميل للبوليساريو، بعد نهاية محادثات جنيف الثانية، أمس الجمعة 22 مارس، حول "حق تقرير المصير"، رد ناصر بوريطة، وزير الخارجية والتعاون الدولي، بقوة على مؤلف السؤال المستفز. التفاصيل.

وقال بوريطة في رده، أمام كاميرا Le360، إن "النقاش حول تقرير المصير جاء لتوضيح بعض الأمور، ولكي يجعل البعض يكفون عن ترويج الأحلام والأساطير".

وأكد وزير الخارجية والتعاون على أن المغرب جاء ليقول بصراحة، خلال هذا النقاش، إن من أخبر الناس بأن تقرير المصير يعني الاستفتاء فقد كان يغالطهم، مضيفا أنه، أثناء الاجتماع، لم تتم الإشارة إلى أن تقرير المصير يمر عبر الاستفتاء.

وشدد بوريطة، ردا على السؤال المستفز: "من قال إن تقرير المصير يعني الاستفتاء فقد كان يغالط الناس، ويجب أن يتحمل مسؤوليته أمام التاريخ، ففي الاجتماع لا أحد قدم دليلا معارضا، والنقاش جاء لتحطيم بعض الأساطير التي جرى وضعها لسنوات، وليستفيق البعض من أحلامهم لأنه لا حل إلا في إطار السيادة المغربية".

أما بخصوص عودة المغرب للاتحاد الافريقي، والتي تمت بتاريخ 30 يناير 2017، فقد أكد بوريطة أن ذلك لا يعني اعتراف المملكة بالكيانات المتواجدة ضمن الاتحاد، والتي لم تنل، أصلا، أي اعتراف لا من لدن الأمم المتحدة ولا من جامعة الدول العربية ولا من أي منظمة إقليمية أخرى.

تصوير ومونتاج: عبد الرحيم الطاهري

تحرير من طرف محمد شاكر العلوي
في 23/03/2019 على الساعة 10:00