بيد الله يدعو إلى الليونة في تطبيق قانون الخدمة العسكرية

DR

في 05/01/2019 على الساعة 16:15

دعا محمد الشيخ بيد الله، المستشار البرلماني بفريق الأصالة والمعاصرة، إلى اعتماد الليونة في تطبيق قانون الخدمة العسكرية، وفتح الأسبقية في أفواج الخدمة، في وجه الراغبين والمتطوعين أولا، قبل الإنتقال إلى الإجبار.

بيد الله الذي كان يتحدثت أول أمس، خلال عرض قدمه عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالدفاع الوطني، حول مشروع قانون رقم 44.18 يتعلق بالخدمة العسكرية، بلجنة الخارجية بمجلس المستشارين، قال إن الخدمة العسكرية ليست وظيفة كأي وظيفة أخرى، لأنها تحتاج لمواكبة كبيرة، وخصوصا مع التحولات المستقبلية المتسارعة.

ويروم مشروع القانون رقم 44.18 المتعلق بالخدمة العسكرية، إذكاء روح الانتماء للوطن في إطار التلازم بين حقوق وواجبات المواطنة وتعزيز روح التضحية ونكران الذات.

وأكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالدفاع الوطني، هذا المشروع يهدف كذلك إلى فتح فرص اندماج الشباب المغربي في الحياة المهنية والاجتماعية، عبر منح المجندين تكوينا عسكريا ومهنيا وتربيتهم على الثقافة العسكرية المبنية على التحلي بالانضباط والشجاعة وتقوية روح الالتزام والمسؤولية، مشيرا إلى أن الخدمة العسكرية ستساهم في تأهيلهم وتدريبيهم وتأطيرهم من أجل كسب مهارات نوعية تمكنهم من إبراز مؤهلاتهم ومساعدتهم في الاندماج في الحياة المهنية والاجتماعية وإعداد مواطنات ومواطنين يضطلعون بدور فاعل وايجابي داخل المجتمع.

تحرير من طرف عبير
في 05/01/2019 على الساعة 16:15