دفاع أيت الجيد لـ"البيجيدي": الترافع يكون في المحكمة وليس مقرات الأحزاب والبرلمان

DR

في 29/12/2018 على الساعة 17:00

دعت هيئة دفاع المطالبين بالحق المدني أسرة الطالب اليساري أيت الجيد بنعيسى الأحزب السياسية ورؤساء الفرق البرلمانية إلى "الأحجام عن أي لقاء بممثلي حزب العدالة والتنمية حول موضوع محاكمة عبد العالي حامي الدين".

وفي الوقت الذي تحدثت أخبار عن استعداد حزب "البيجيدي"، عقد لقاءات مع الأحزاب السياسية حول محاكمة عبد العالي حامي الدين المتابع في ملف اغتيال الطالب اليساري أيت الجيد، أكد هيئة دفاع أيت الجيد أن "مكان الترافع هو المحكمة ليس مقرات الأحزاب".

ودعت هيئة دفاع المطالبين بالحق المدني أسرة آيت الجيد بنعيسى، في مراسلة إلى الأمناء العامين للأحزاب إلى "التفضل بالإحجام عن أي لقاء بممثلي حزب العدالة والتنمية حول موضوع محاكمة حامي الدين".

وأضافت المراسلة، "نؤكد لكم السادة الأمناء العامون للأحزاب السياسية ورؤساء الفرق البرلمانية أن هذه الخطوة تتعارض مع استقلال السلطة عن السلطتين التشريعية والتنفيدية حسب الفصل 107 من الدستور وأنه تبعا لذلك يمنع التأثير على القضاء والتدخل في أي قضية رائجة أمامه من أي شخص كان وفقا للفصل 109 منه".

وتابعت المراسلة، أن "عقد لقاءات لمناقشة قضية معروضة على القضاء يعتبر جريمة وفق نظر القانون، وحيث أننا ننزهم عن الوقوع في شرك المس باستقلال القضاء، نهيب بكم احتراما لسلطة القضاء وضمانا لسيادة القانون، وصونا لمبدأ المساواة أمامه الإحجام عن عقد أي لقاء مع ممثلي المتهم بالقتل لأن مكان الترافع المحكمة وليس مقرات الأحزاب والبرلمان".

تحرير من طرف عبير
في 29/12/2018 على الساعة 17:00