هذه مستجدات قضية المغربية المتهمة بـ"التجسس" في بلجيكا

DR

في 17/07/2018 على الساعة 12:00

تكلف محام بلجيكي بمهمة الدفاع عن المواطنة المغربية كوثر فال، المتابعة بتهمة "التجسس" في بلجيكا، وذلك بعد أن جرى اعتقالها قبل أيام قليلة، حسب ما علم Le360 اليوم الثلاثاء.

وأكدت مصادر Le360 أن سفارة المملكة المغربية في بلجيكا تتابع هذه القضية عن كثب منذ أن قام السفير والقنصل بزيارة كوثر فال، وأشارت المصادر ذاتها إلى أن تدخل الخدمات القنصلية "ستقف عند ذلك الحد" لأنها متابعة في قضية خارجة عن الجانب المغربي.

وتتواجد كوثر فال حاليا بالعاصمة البلجيكية بروكسيل، حيث يحتفظ بها كمعتقلة ريثما يتم النظر في قضيتها، كما أن موعد محاكمتها لم يحدد بعد.

وكان سفير المغرب في بلجيكا، أحمد عامر، قد زار المواطنة المغربية الأسبوع الماضي، وذلك بالسجن المركزي ببروكسيل.

وللتوضيح، فإن كوثر فال هي رئيسة المنتدى العالمي بالبرلمان الأوروبي، بدأت أزمتها منذ أسبوعين حندما صادرت أجهزة الأمن البلجيكية جواز سفرها المغربي وألغت تأشيرة إقامتها البلجيكية دون "أسباب مقنعة"، حسب ما أفاد به دفاعها

وكانت السلطات البلجيكية قد أخلت سبيل المواطنة المغربية ومكنتها من كافة مستنداتها، إلا أنه وبعد يومين قام رجال الشرطة باعتقالها من منزلها بتهمة "التجسس".

يذكر أنه كوثر فال تنتظر، حاليا، محاكمتها لإلغاء هذا الاتهام، مؤكدة على مكانتها كطرف مشارك بين جميع التيارات السياسية، بما في ذلك تيار المثقفين الإسلاميين.

تحرير من طرف محمد شاكر العلوي
في 17/07/2018 على الساعة 12:00