بعد المحروقات.. برلمانيون يطالبون بتشكيل لجنة استطلاعية حول "الدقيق المدعم"

Adil Gadrouz

في 30/05/2018 على الساعة 16:00

أسابيع بعد الكشف عن تقرير اللجنة الاستطلاعية حول أسعار المحروقات، وجه الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة طلبا لرئيس لجنة المالية والتنمية الاقتصادية قصد تشكيل لجنة نيابية للقيام بمهمة استطلاعية مؤقتة حول الأنظمة الحالية للدعم الموجه للدقيق اللين.

وذكر الفريق النيابي لحزب «البام»، أن تشكيل اللجنة الاستطلاعية يأتي «طبقا لمقتضيات النظام الداخلي لمجلس النواب ولاسيما المادة 107 منه التي تشير إلى أنه يجوز للجن الدائمة أن تكلف،بناء على طلب من رئيسها بعد موافقة مكتب اللجنة أو رئيس فريق أو رئيس مجموعة نيابية أو ثلث أعضاء اللجنة، عضوين أو أكثر من أعضائها، بمهمة استطلاعية مؤقتة حول شروط وظروف تطبيق نص تشريعي معين، أو موضوع يهم المجتمع، أو يتعلق بنشاط من أنشطة الحكومة والإدارات والمؤسسات والمقاولات العمومية باتفاق مع مكتب مجلس النواب».

وأوضح طلب الفريق النيابي للأصالةوالمعاصرة، أن «الدقيق المدعم يلعب دورا أساسيا، بل ومحوريا في إرساء توازن اجتماعي من خلال استهداف الفقراء والفئات الهشة وذوي الدخل المحدود للتخفيف من معاناتهم الاجتماعية والتي هي كثيرة ومتعددة»، مؤكدا أن الهدف من تشكيل اللجنة الاستطلاعية للدقيق اللين، والتي ستقوم بزيارات ميدانية إلى لبعض المطاحن هو الوقوف على «مدى استهداف أنظمة دعم الدقيق اللين للفئات الاجتماعية المعنية به؟ وهل تستفيد فئات من غير المستحقين من الدعم الموجه للدقيق اللين؟ ومدى شفافية معايير تحديد المستفيدين؟».

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 30/05/2018 على الساعة 16:00