قضية الصحراء.. المغرب ينفي مشاركته في مفاوضات برلين

DR

في 06/02/2018 على الساعة 18:00

بخلاف ما روجت له جبهة "البوليساريو" عبر وسائلها الإعلامية، نفى مصدر دبلوماسي مشاركة المغرب في أية مفاوضات مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة هورست كوهلر، بالعاصمة الألمانية برلين، واصفا ادعاءات الانفصاليين بالكاذبة.

وقال مصدر دبلوماسي في تصريح لموقع Le360 اليوم الثلاثاء 6 فبراير، إن المغرب لم يعقد أي اجتماع هذا الأسبوع في برلين مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، هورست كوهلر.

ونفى المصدر نفيا قاطعا هذا الادعاء الذي أطلقته جبهة البوليساريو عبر وسائل الإعلام.

صحيح أن المغرب تلقى، كما سبق أن أكد ذلك الوزير الناطق باسم الحكومة مصطفى الخلفي، دعوة من المبعوث الشخصي إلى الصحراء، والتي سوف يستجيب لها المغرب في الوقت المناسب فيما يتعلق بالموقع والتوقيت. وقال الخالفي في هذا الصدد إن المغرب "يعول، كما كان في الماضي، على التعاون الدائم مع منظمة الأمم المتحدة، في إطار المكاسب التي عبرت عنها المملكة حول قضيتها الوطنية". 

ويأتي الانكار الرسمي الذي اصدره مصدرنا الدبلوماسي في الوقت الذي "تهلل" فيه البوليساريو، عبر قطيعها الاعلامي، بـ"مفاوضات غير مباشرة" مفترضة يعتزم المبعوث الأممي أن يقودها من برلين تمهيدا لـ"مفاوضات مباشرة" مزعومة حول ملف النزاع في الصحراء. "ومن المتوقع أن تجرى جولة جديدة من المحادثات غير المباشرة في وقت لاحق من هذا الأسبوع في برلين بين المغرب وبوليساريو تحت إشراف هورست كوهلر، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس"، كذا تدعي وسائل إعلام الانفصاليين، الذين أطلقوا دعاية جديدة وأكاذيب من مقراتهم الفاخرة برابوني والجزائر العاصمة.

المصدر الذي وصف ادعاءات البوليساريو بالكاذبة، يرى أنها تعبر في نفس الوقت عن مدى الاستياء السائد في أوساط دبلوماسيي وقادة تندوف، الذين باتوا يتمسكون بالسراب لمواجهة غليان شعبي بعدما فطن الشعب لأكاذيبهم ومراوغاتهم.

تحرير من طرف منى
في 06/02/2018 على الساعة 18:00