"مساخيط" مرشحون لمناصب الصحة

DR

في 25/01/2018 على الساعة 23:30

ينتظر أن تعلن وزارة الصحة الأسبوع الجاري، عن لائحة الفائزين في مبارايات الانتقاء لشغل مناصب المسؤولية الإدارية والمالية ورئاسة الأقسام الاقتصادية وشبكات المستشفيات في عدد من الجهات والأقاليم، في ظل انتقادات موجهة للوزير السابق بالنيابة بقبول ترشيحات معفيين وذوي سوابق في اختلالات إدارية ومالية.

الخبر أوردته يومية الصباح عدد الجمعة 26 يناير، حيث ذكرت أن لوائح المترشحين في مناصب مناديب وروؤساء أقسام المصالح الإدارية والاقتصادية وشبكات المؤسسات الاستشفائية وجود أسماء ومسؤولين أصدر الحسين الوردي، الوزير السابق، عقوبات تأديبية في حقهم، بعد تورطهم في تجاوزات وفضائح إدارية ومالية.

وذكرت اليومية أن عبد القادر عمارة، وزير الصحة بالنسابة السابق، أعلن في 2 يناير الجاري، عن المباريات الانتقائية الوطنية، التي شارك، فيها عدد كبير من الأطر، ما بين 10 و16 يناير الجاري، لشغل 62 منصبا، تتوزع بين 19 مندوبا إقليميا والعدد الباقي موزع على رؤساء مصالح إدارية واقتصادية، ورؤساء مصالح شبكات المؤسسات الصحية.

وحسب اليومية، فقد توجست الأطر الصحية بسطات من ترشح مسؤول كبير معفى من منصبه السابق، وهو المنصب الذي أعفي منه في 2016 بسبب التجاوزات الإدراية التي ثبتت في حقه وكانت موضوع حركة احتجاجية عارمة بالمندوبية طيلة ستة أشهر من قبل مهني الصحة مدعومين بنقابة الفدرالية الديمقراطية للشغل والكنفدرالية الديمقراطية للشغل.

وأفادت مصادر اليومية أن المعني بالأمر اجتاز الاختبارات الانتقائية المنظمة بجهة البيضاء ـ سطات لشغل المنصب نفسه، متهمة بعض أطر الوزراة بدعم المسؤول المعفى وتواطئهم ضد إرادة موظفي القطاع والمقررات الوزارية وكذا نتائج لجنة البحث المركزية التي حققت في شكايات المهنيين ووقفت عند اختلالاته وممارساته اللامسؤولة وتجاوزاته الإدارية ما أدى إلى عزلة في المرة السابقة.

ورجحت مصادر اليومية أن تكون لجنة الاختيار لا تتوفر على المعطيات اللازمة بخصوص المسؤول المعفى، خاصة وضعيته عندما كان يشغل المنصب نفسه، وكذا قرار لجنة التحقيق المركزية التابعة لوزارة الصحة بالإضافة إلى وضعية الاحتقان التي يعيشها الإقليم بسبب ممارساته.

وقالت اليومية إنه اتحاد النقابات المستقلة ببني ملال، وجه رسالة احتجاج إلى وزير الصحة، إثر محاولات تنصيب « ذوي سوابق » بمنصب رئيس مصلحة الموارد المالية واللوجيستيكية والشراكة بالمديرية الجهوية للصحة ببني ملال.

وقف التعيين

طالبت النقابات في مراسلة وجهت نسخة منها إلى والي جهة بني ملال خنيفرة، بالتدخل العاجل من أجل وقف هذا التعيين، الذي اعتبره اتحاد النقابات المستقلة منافيا للتوجيهات الرسيمة الداعية إلى محاسبة المفسدين، كما طالب الاتحاد نفسه بتوقيف المعني بالأمر عن مزاولة المهام التي أوكلت إليه، من قبل المدير الجهوي، منذ شتنبر الماضي، والمتمثلة في قيامه حاليا بمهام رئيس هذه المصلحة بالنيابة.

تحرير من طرف حفيظ
في 25/01/2018 على الساعة 23:30