انفراد. هذه هي الوثيقة البيروفية التي تقوض آمال "البوليساريو"

DR

في 01/10/2017 على الساعة 11:52

حصل Le360 على نسخة من الحكم الذي اصدرته المحكمة العليا البيروفية ضد ما يسمى "سفيرة الجمهورية الصحراوية" المدعوة خديجتو المختار، التي تم ترحيلها يوم 27 شتنبر الماضي من مطار خورخي شافيز الدولي بالعاصمة ليما.

وكانت جبهة البوليساريو ووليتها الجزائر تعولان بشكل كبير على قرار القضاء البيروفي من أجل الحصول على صفة "سفيرة الجمهورية الصحراوية" للمدعوة خديجتو المختار، بعد أن استنفذت جميع المحاولات، انطلاقا من مكتب الهجرة ثم الشؤون الخارجية ثم وزارة الداخلية، والكونغرس البيروفي، الذين جاء موقفهم جميعا متماهيا في رفض الديبلوماسية المزورة، التي تم ايقافها بين 9 و27 ششتنبر الماضي بمطار خورخي شافيز، وهو ما حذا بالبوليساريو والجزائر لطرق باب أعلى سلطة قضائية بالبيرو.

وحسب الحكم الذي حصل LE360 على نسخة منه، فالقاضي حكم بغياب الأسس القانونية وتم حفظ الملف مع الحفاظ على إجراء منع الولوج للأراضي البيروفية للسفيرة المدعية.

أعلنت السلطات البيروفية أنها قامت مساء أمس الأربعاء بترحيل انفصالية "البوليساريو"، المدعوة خديجتو المختار المنتحلة لصفة ديبلوماسية، من مطار العاصمة ليما إلى اسبانيا، الوجهة التي قدمت منها إلى البلد الجنوب أمريكي يوم 9 شتنبر الجاري.

وكان بيان للهيئة الوطنية للهجرة، التابعة لوزارة الداخلية، أوردته وكالة الأنباء الرسمية "أندينا"، قد أكد أن "المواطنة الاسبانية خديجتو المختار تم ترحيلها مساء الأربعاء على متن رحلة جوية متوجهة إلى اسبانيا، وذلك تطبيقا لقوانين الهجرة المعمول بها والتي تنص على عودة الأجانب الممنوعين من دخول التراب البيروفي من حيث أتوا".

وبحسب البيان، فقد تم منع المدعوة خديجتو المختار من دخول البيرو لانتهاكها صفة الهجرة كسائحة خلال زيارتها السابقة إلى البيرو في الفترة الممتدة من 10 يونيو إلى 18 غشت الماضيين، مشيرا إلى أن المعنية بالأمر مكثت بمطار خورخي تشافير الدولي بليما لأزيد من أسبوعين رافضة العودة إلى بلدها الأصل ومصرة على البقاء بإحدى الفضاءات التابعة لمصالح الهجرة.

ويأتي ترحيل انفصالية "البوليساريو" في أعقاب بيان صدرالأربعاء الماضي عن وزارة الخارجية البروفية أكدت فيه أن "تطبيق قوانين الهجرة البيروفية يستلزم العودة الفورية لخديجتو المختار إلى اسبانيا"، الوجهة التي قدمت منها.

وأوضحت وزارة الخارجية البيروفية أنه تم تعليق العلاقات الدبلوماسية مع "الجمهورية الصحراوية الوهمية" منذ سنة 1996، ولذلك فإن "الحكومة البيروفية لا تعترف لموفدي +الجمهورية الوهمية+ بصفة التمثيلية الرسمية أو القيام بمساعي ديبلوماسية في البيرو".

© Copyright : DR

© Copyright : DR

تحرير من طرف حفيظ
في 01/10/2017 على الساعة 11:52