المجلس الدستوري يصفع العماري بقرار جديد

فؤاد العماري

فؤاد العماري . DR

في 14/03/2017 على الساعة 09:30

قرر المجلس الدستوري رفض طلب فؤاد العماري، شقيق إلياس العماري، الرامي إلى إلغاء انتخاب القياديين في حزب العدالة والتنمية، محمد نجيب بوليف، وسمير عبد المولى، ومحمد خيي، الذين فازوا بمقاعد برلمانية عن دائرة طنجة أصيلا، وذلك برسم انتخابات السابع من أكتوبر الماضي.

وتقدم فؤاد العماري، عمدة طنجة السابق، الذي فاز بمقعد برلماني في الدائرة نفسها، بطلب للمجلس الدستوري، لإلغاء مقاعد برلمانيي حزب «المصباح » الثلاثة، بحجة أن البرلمانيين المعنيين، عمدوا إلى وضع رمز حزب « البيجيدي »، خارج الإطار المخصص له من طرف السلطات المحلية.

وأضاف العماري، أن برلمانيي "البيجيدي" الثلاثة، أنهم واصلوا الحملة الانتخابية يوم الاقتراع، وأدخلوا لوائح انتخابية إلى مكاتب التصويت، التابعة لبعض المدارس، من أجل التأكد من تصويت الناخبين المفترضين على لائحتهم، وأيضا خرق سرية التصويت.

وأرجع المجلس الدستوري، قرار رفضه لطلب القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة، فؤاد العماري، بكون الوقائع المستدل بها في مسألة وضع الرمز خارج الإطار، "لم يكن من شأنه التأثير في نتيجة الاقتراع وهو ما يجعل المأخذ المثار غير مرتكز على أساس صحيح".

وبخصوص سرية الاقتراع، يضيف المجلس في القرار المنشور على موقعه الرسمي، فإنه "لم يدل إلا بصورة لورقة تصويت فريدة مستخرجة من صفحة أحد مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما لا ينهض وحده حجة لإثبات إدعائه".

تحرير من طرف عبير
في 14/03/2017 على الساعة 09:30