مواجهات عنيفة بين أنصار شباط ومعارضيه

DR

في 03/03/2017 على الساعة 23:00

أقوال الصحفتحول اجتماع اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال إلى مواجهة مفتوحة بين أنصار شباط ومعارضيه. الخبر نقلته يومية «المساء »، في عددها الصادر لنهاية الأسبوع.

وذكرت اليومية، نقلا عن مصادرها، أن حمدي ولد رشيد، القيادي البارز في الحزب، كاد يغمى عليه بعد أن دخل في مشادة عنيفة مع عادل بنحمزة، الناطق الرسمي باسم الحزب، حول طريقة تدبيره في عهد شباط.

وتابعت الجريدة، أن الصراع نشب عندما شرع بنحمزة في الحديث عن ضرورة احترام الديمقراطية الداخلية واستقلالية القرار قبل أن يقاطعه ولد الرشيد قائلا «حنا غانتفقو هنا »، فتطورت بينهما مشادة كلامية انتهت بتدخل أعضاء اللجنة التنفيذية بعد أن انقطعت أنفاس ولد الرشيد.

أجواء التوتر، التي خيمت على اجتماع اللجنة التنفيذية الذي انعقد بمراكش مساء أمس الخميس، لم تقف عند هذا الحد، إذ إن قرار طرد الثلاثي غلاب وبادو واحجيرة أثار نقاشات حادة حيث دافع عبد الصمد قيوح واللبار وولد الرشيد والأنصاري عن التراجع عن القرار دون الحاجة إلى استكمال المساطر القانونية، متهمين تيار شباط بالسيطرة على المجلس الوطني، فيما رفضت قيادات أخرى أن تمر تصريحات الثلاثي دون أي محاسبة، خاصة أنهم استأنفوا القرار ورفعوا دعوى قضائية لإيقاف مفعول القرار.

ولد رشيد ينافس شباط

وعكس كل التوقعات، فاجأ حمدي ولد الرشيد الجميع حينما أعلن ترشحه لمنصب الأمانة العامة في المؤتمر المقبل، وهو المقترح الذي لم يتأخر قيوح عن مساندته داخل الاجتماع.

واستنادا إلى مصادر اليومية، فإن القيادي البارز في حزب علال قطع الطريق أمام نزاز بركة لخلافة شباط بعد إعلانه الدخول في مواجهة مباشرة مع شباط، لاسيما أن الأخبار التي رشحته تؤكد أن بركة كان يعول على دعم قوي من قبل قيوح وولد رشيد.

تحرير من طرف عبير
في 03/03/2017 على الساعة 23:00