نجوم مغاربة غيبهم الموت في 2021

فاطمة الركراكي/ عزيز الفاضلي/ الحاجة الحمداوية

فاطمة الركراكي/ عزيز الفاضلي/ الحاجة الحمداوية . DR

في 28/12/2021 على الساعة 21:30

أيام قليلة تفصلنا عن توديع عام 2021، عام شهدنا فيه عدة أحداث، وودعنا فيه عدة أشخاص، من بينهم نجوم أغنوا الساحة الفنية المغربية بأعمالهم، ولكن الموت غيبهم تاركين ورائهم رصيدا فنيا غنيا.

عزيز الفاضلي

فقدت الساحة الفنية خلال شهر نونبر 2021، الفنان الكبير عزيز الفاضلي، الذي توفي متأثرا بإصابته بفيروس كورونا عن عمر يناهز 78 عاما.

واشتهر عزيز الفاضلي في الثمانينيات من القرن الماضي، بتقديمه للنشرة الجوية، فأطلق عليه المغاربة لقب "رجل الطقس".

فاطمة الركراكي

غيب الموت الفنانة فاطمة الركراكي في غشت الماضي، عن عمر 80 عاما، بعد معاناة طويلة مع المرض.

وتركت الركراكي خلفها إرثا فنيا ضخما، من مسلسلات مسرحيات وأفلام، طبعت مشوارها الفني الذي انطلق في الخمسينات من القرن الماضي.

ومن أبرز أعمال هذه الفنانة: " شمس مع حميدو بنمسعود”، “عمايل جحا” و”أهل الكهف”، “أرض الضوء” و”المهاجر” و”من دار لدار”.

الحاجة الحمداوية

غادرتنا الفنانة الحاجة الحمداوية، في شهر أبريل الماضي عن عمر 91 عاما، بعد مشوار فني حافل.

استمرت المسيرة الفنية لأيقونة العيطة المغربية لسبعة عقود، قدمت فيها ربيرتوارا فنيا غنيا، وأغاني خالدة يتغنى بها الكبار والصغار، كـ"منين أنا ومنين أنت"، "أنا حاضية البحر لا يرحل"، "مشا سيدي مول التاج وجا بنعرفة مول العكاز"، "آويلي الشيباني ابا يعفو يتوب"، واللائحة طويلة.

ولكنها قررت عام 2020، أن تعلن اعتزالها الفن وأن تسلم موروثها الفني للفنانة الشابة كزينة عويطة، ابنة العداء السابق سعيد عويطة، وهذا القرار لم يرق كثيرا لمحبيها، حيث اعتبروا كزينة ليست الشخص المناسب للحفاظ على هذا الموروث، خاصة أنها ليست من فناني العيطة.

البشير السكيرج

توفي الممثل المغربي البشير السكيرج في في شهر يناير 2021، بمدينة أورلاندو الأمريكية، عن عمر يناهز 82 عاما، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا المستجد.

وكان السكيرج قد استقر في أمريكا رفقة زوجته، منذ سنتين، ولم يعلم أحد بخبر إصابته بالفيروس، إلا بعد وفاته.

زهور المعمري

ورحلت الفنانة المغربية زهور المعمري عن عالمنا مطلع عام 2021، عن عمر 78 عاما، بعد معاناة طويلة مع المرض، امتدت لثمان سنوات.

زهور المعمري، من مواليد مدينة مكناس سنة 1942، من أبرز الوجوه النسائية في فرقة المعمورة، ومن الفنانات المتميزات في مجال التشخيص بقسم التمثيل التابعة للإذاعة والتلفزة المغربية، ومن الفنانات اللواتي بصمن الساحة الفنية المغربية بعدد من الأعمال التي ظلت موشومة في ذاكرة المغاربة.

من أبرز أعمالها، فيلم “امرأة في دوامة الحياة “، والتي فازت فيه بجائزة مهرجان الإذاعة والتلفزيون في تونس.

تحرير من طرف غنية دجبار
في 28/12/2021 على الساعة 21:30