القضاء يغرّم الفنانة لطيفة رأفت 241 مليون سنتيم بسبب أغنية "خويي"

DR

في 17/11/2020 على الساعة 11:10

قضت المحكمة التجارية بالدار البيضاء، الاثنين 16 نونبر 2020، بتغريم الفنانة لطيفة رأفت مبلغ (2416000 درهم) مليوني درهم و416 ألف درهم، وذلك بعد اتهامها من طرف عائلة الملحن الراحل عبد القادر الراشيدي بـ"استغلالها أغنية خويي"، من دون الحصول على إذن.

وأمرت المحكمة الفنانة لطيفة رأفت بدفع تلك الغرامة لعائلة الفنان الراحل عبد القادر الراشيدي، التي رفعت دعوى ضد هذه الفنانة، بسبب أدائها لأغنية “خويي” في برنامج "كوك استوديو" بمشاركة الفنان الدوزي، وإخضاعها لبعض التعديلات دون أن تأخذ إذن عائلة الملحن.

وتعود أسباب هذه الدعوى القضائية إلى عام 2017، حين أعادت الفنانة لطيفة رأفت غناء أغنية "خويي" في برنامج "كوك ستوديو" على القناة الثانية "دوزيم" رفقة الفنان عبد الحفيظ الدوزي، وهو ما دفع بعائلة الموسيقار عبد القادر الراشدي، إلى رفع دعوى قضائية ضد الفنانة لطيفة رأفت بالمحكمة التجارية بالبيضاء، متهمة إياها باستغلال أغنية "خويي" وإجراء تغييرات عليها دون الحصول على الإذن من صاحبها.

شاهد الأغنية الأصلية التي أدتها الفنانة لطيفة رأفت عام 1985:

وبعد صدور قرار المحكمة القطعي والقابل للاستئناف من طرف الفنانة لطيفة رأفت، نشرت هذه الأخيرة "ستوري" عبر حسابها على الانستغرام، تقول فيه: “خويي من الأغاني التي أعتز بها في مسيرتي الفنية، الأغنية التي لها أكثر من ربع قرن وفزت بها بلقب أفضل مطربة مغربية سنة 1985 من كلمات المرحوم احمد الطيب العلج والحان المرحوم الموسيقار عبد القادر الراشدي، ومن انتاج ”شركة أضواء المدينة”. القطعة التي يتغنى بها الجمهور المغربي منذ سنة اصدارها ويطالبني بأدائها فور اعتلائي خشبة المسرح”.

وختمت رأفت تدوينتها بعبارة:”خويي” “لطيفة رأفت” الخالدات”.

© Copyright : DR

تحرير من طرف عبير
في 17/11/2020 على الساعة 11:10