طرق بسيطة لتخلص من التخمة بعد الإفطار

DR
في 14/06/2016 على الساعة 15:25

الشعور بالانتفاخ والتخمة بعد الإفطار في رمضان من الأعراض الشائعة جدا والمزعجة جدا أيضا، يبدأ الشعور بالانتفاخ بعد تناول وجبة دسمة فالجهاز الهضمي يواجه صعوبة في تفكيك الدهون، ما يجعل الجسم في حالة خمول وعدم راحة، لكي تتغلبي على هذه المشكلة عليكِ باتباع بعض الخطوات..

طرق تجنبك حدوث الانتفاخ بعد الإفطار:

احرصي علي تناول الطعام ببطء حتى لا تشعري بالانتفاخ، تناول الطعام سريعًا دون هضم، يتيح دخول المزيد من الهواء إلى الجسم، ما يسبب بالتالي المزيد من الغازات والانتفاخ.

1. امضغي الطعام جيدًا وفمك مغلق ولا تتحدثي في أثناء تناول الطعام، دخول الهواء يتيح فرصة لتكون الغازات المزعجة والانتفاخ.

2. ابتعدي عن الملح والبهارات الزيادة والمخلل، الملح يساعد في حبس السوائل في الجسم وبالتالي الشعور بالانتفاخ والتخمة.

3. تناولي كوب من الزبادي أو اللبن خالي الدسم أو اللبن الريب أز التمر باللبن قبل بداية تناول الوجبة الرئيسية.

4. ابتعدي عن تناول المشروبات الغازية والشاي على الإفطار أو بعد الإفطار مباشرة، استبدليها بالعصائر الطبيعية، واحرصي علي شرب الماء طوال الفترة من الإفطار للسحور، لتتخلصي من الأملاح والسموم التي تسبب الانتفاخ.

5. ابتعدي عن الأكلات ذات السكريات العالية وخاصة الحلويات المصنعة وقللي من حلويات رمضان الدسمة والحلوي الشرقية، والتي ينصح باستبدالها بالفاكهة الطازجة الغنية بالألياف كالبطيخ والكانتلوب والبرتقال والفرولة.

6. تناولي كوب من الماء الساخن بالليمون لتحسين حركة الجهاز الهضمي، أو تناولي الشاي الأخضر مع الليمون للتخلص من الانتفاخ والغازات.

7. تجنبي الأطعمة المقلية في الزيت أو السمن، وتناولي الطعام بمقدار معقول ويمكنكِ تقسيم وجبة الإفطار على عدة ساعات لتقليل إحساس التخمة والانتفاخ.

8. تناولي كوبًا من الأعشاب الطبيعية كالينسون أو الجنزبيل أو النعناع، حيث تقلل من كمية الغازات في الأمعاء وتساعد على إفراز اللعاب، نظرًا لاحتوائها على إنزيمات هاضمة.

تحرير من طرف عبير
في 14/06/2016 على الساعة 15:25