نظفي منزلك بالأرز

DR

في 22/01/2016 على الساعة 16:09

يعتبر الأرز من أشهر الأطباق التي يتم تحضيرها يومياً، لذا فهو يتواجد في كل بيت، لكن استخداماته لا تنطوي على أكلات شهية فقط، وإنما له استخدامات منزلية أخرى قد تذهلك.

تعرفي معنا على هذه الاستخدامات.

مطحنة القهوة

يمكنك تنظيف مطحنة القهوة المتسخة عن طريق وضع نصف كوب من الأرز غير المطبوخ في المطحنة، ثم شغليها حتى يمتص الأرز الزيوت العالقة بها ويشحذ الشفرات، وستصبح الآلة نظيفة كلياً.

كمّادات

يمكنك إعداد كمّادة لتهدئة الآلام، عن طريق وضع أرز غير مطبوخ في جورب نظيف، اربطي نهاية الجورب بإحكام، ثم سخنيه في الميكروويف لمدة دقيقة، أو يمكنك استخدام الجورب ككمّادة باردة بوضعها في الثلاجة لمدة 45 دقيقة.

تجفيف الأجهزة

استخدمي الأرز لتجفيف الموبايل من الماء، أزيلي البطارية أولاً، ثم ادفني الموبايل في وعاء من الأرز، واتركيه لليلة كاملة، حيث يقوم الأرز بامتصاص الرطوبة التي يمكن أن تضر بجهازك.

مقاومة الصدأ

يتشكل الصدأ نتيجة تعرض المعادن للأوكسجين والرطوبة لفترة طويلة، لذلك احرصي على حفظ أدواتك المعدنية بوضع كمية من الأرز في صندوق أدواتك، حيث يقوم الأرز بامتصاص الرطوبة في الهواء، ويحافظ على أدواتك جافة.

الأواني الزجاجية

غالباً ما يصعب تنظيف المزهريات دقيقة العنق، لذلك قومي بصب الماء داخلها بحيث يصل إلى أكثر من نصفها، ثم أضيفي حفنة من الأرز وأغلقي فتحة الإناء باليد، ورجّي الزجاجة بشكل جيد قبل شطفها.

الأواني الفضية

حافظي على الأواني الفضية من الخدوش التي تسببها الرطوبة عن طريق إضافة وعاء صغير من الأرز في مكان تخزينها، بحيث يكون الوعاء مكشوفاً.

الملاحة

في كثير من الأحيان يوضع القلل من الأرز في الملاحة، أي الآنية الخاصة بحفظ الملح، وذلك في الجو الرطب، كي لا يتكتل الملح، حيث يحافظ الأرز على حبات الملح جافة ومنفصلة، الأمر الذي يجعل من السهل رش الملح من ثقوب الملاحة الناعمة.

تحرير من طرف عبير
في 22/01/2016 على الساعة 16:09