10 طرق لحماية العينين من أضرار الحاسوب

DR

في 19/01/2016 على الساعة 16:03

يضطر العديدون للجلوس أمام الحاسوب لأوقات طويلة نظرًا لأن أعمالهم تعتمد عليه ولا ينتبه الكثيرون إلى المخاطر التي يتسبب فيها هذا الفعل على العينين بوجه خاص ولكي نقرب الأمر فإن الجلوس أمام الحاسوب يتشابه مع الجلوس أمام مصباح مضيء وعدم إبعاد العينين عنه فماذا لو كان الجلوس لأكثر من ساعة متواصلة؟

ولذلك ننصحكِ بقراءة هذا المقال لمعرفة الطرق الفعالة لحماية العينين من أضرار الحاسوب.

- عندما تتمين عملكِ على الحاسوب لمدة ساعة فاستريحي لمدة خمس دقائق ويكون ذلك عن طريق النظر إلى نقطة بعيدة عن عينيكِ والتركيز عليها.

- لا تقتربي من شاشة الحاسوب واتركي مسافة بينها وبين عينيكِ لأن هذا يسبب في تعرض عينيكِ للأذى كما يجب أن تكون وضعية الجلوس مريحة وأن تكون الشاشة في نفس مستوى العينين.

- عندما تقومين بالقراءة فإن تركيزكِ يعلو وهذا يتسبب في قلة الترميش ولذلك احرصي على الترميش بين الوقت والآخر حتى لا تتعرض عينيك للجفاف وأثبتت بعض الدراسات أن من يستخدم شاشة الحاسوب بالذات لا يقوم بالترميش إلا قليلًا مما يتسبب في تعرض العينين للجفاف ولذلك يجب أن تقومي بهذا كل دقيقة على الأقل.

- احرصي على إرخاء عينيكِ وجهازكِ العصبي بين الوقت والآخر فقومي بفركِ يديكِ وبعد أن تشعري بالحرارة ضعيهما على عينيكِ بدون أن تضغطي عليهما لمدة ثلاثين ثانية.

- احرصي على شرب الماء والسوائل كثيرًا فهي تقلل من الجفاف الذي تتعرض له عيناكِ وتحافظ على ترطيبهما.

- تناولي الخضروات والفواكه الطازجة والتي تحتوي على الفيتامينات الهامة لصحة عينيكِ.

- يجب أن ترتاحي بعد استخدام الحاسوب لمدة ساعتين على الأكثر خمس عشرة دقيقة على الأقل وفيها ابتعدي عن أية مؤثرات ضارة فلا تجلسي أمام التلفاز أو تستخدمي هاتفكِ الجوال بل اجلسي في إضاءة خافتة واشربي السوائل وقومي بإغلاق عينيكِ بين الحين و الآخر حتى تمنحيهما الراحة والهدوء.

- لا تجعلي مستوى الشاشة أعلى من عينيكِ لأن هذا يجهدهما بل اجعليه أمام وجهكِ مباشرة أو أسفله بقليل فهذا أكثر راحة للعينين.

- قومي بالتنزه قليلًا في النهار وعرضي نفسكِ لأشعة الشمس فهذا يساهم في ضبط ساعتك الحيوية مما يحسن من مزاجكِ ومن نومكِ.

- لا تجعلي الشاشة ساطعة إلى حد زائد فهذا يتسبب في إجهاد عينيكِ ومع الاستمرار في جعلها ساطعة سيؤدي إلى عدم ضبط التركيز والوضوح للأشياء البعيدة أو ما يطلق عليه اسم قصر النظر وهو عكس ما يحدث للمسنين بعد سن الخمسين من رؤية القريب منهم بصعوبة أو ما يطلق عليه اسم طول النظر.

تحرير من طرف عبير
في 19/01/2016 على الساعة 16:03