8 أسباب وراء الزيادة السريعة في وزنك.. اكتشفيها

DR

في 25/11/2015 على الساعة 16:46

أكدت دراسة حديثة أن معدلات زيادة الوزن في تزايد مستمر وبشكل لافت للنظر، منذ الثمانينيات، حتى أن الأطفال زادت نسبة بدانتهم أيضًا، وأرجع الكثير من الأطباء وخبراء التغذية السبب في ذلك إلى نمط الحياة السريع الذي اجتاح العالم أجمع، وكذلك السلوكيات الغذائية والحياتية الخاطئة.

أهم أسباب زيادة الوزن بشكل سريع، وهو ما يشكو منه كثير من النساء والرجال في الآونة الأخيرة، حيث يكتسبون الكيلوجرامات في أيام معدودة، ويخسرونها ببطء شديد، وقد يفشلون في ذلك.

زيادة السعرات الحرارية

السبب في أننا نكتسب الدهون بسرعة هو تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، دون الالتفات للسعرات الحرارية لزيادتها، فالنساء يحتجن فقط في اليوم 1200 سعر حراري، والرجال يحتاجون نحو 1600 سعر حراري في اليوم، والزائد على ذلك يعمل على زيادة الوزن.

قلة النوم

قلة النوم من الأسباب الرئيسية في زيادة الدهون في الجسم، لأن عدم الحصول على الكم الكافي من النوم لا يمد الجسم بالطاقة اللازمة للمعل، مما يجعله بحاجة للمزيد من الطاقة، والتي يعوضها في اليوم التالي من خلال تناول المزيد من الأطعمة الدهنية.

التوتر الزائد

التعرض للتوتر الزائد والإجهاد المستمر يعد سببًا في زيادة الوزن؛ لأنه يعمل على زيادة إفراز هرمون "الكورتيزول"، وهو هرمون التوتر، والذي يجعلك تشعر بالجوع والحاجة لتناول المزيد من الأطعمة.

استهلاك الزيوت غير الصحية

إضافة الزيوت النباتية والحيوانية إلى وجبات الطعام هي واحدة من الأسباب الرئيسية لزيادة الوزن، وتراكم الدهون، فهذه الزيوت تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والتي تزيد الوزن، فمن الأفضل أن تختار الزيوت الصحية مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند.

لا تحرق ما يكفي من السعرات الحرارية

تمارس الرياضة، لكن لا تنقص وزنك، والسبب أن ما تمارسه من رياضة ليس كافيًا لحرق السعرات الحرارية، وهذا يخبرك بضرورة تقليل السعرات الحرارية الداخلة لجسمك، وحرق المزيد مما يختزن جسمك من دهون.

المشروبات الغازية والسكرية

من أكثر ما يمكن أن يزيد وزنك، تناول المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة المعلبة، لما تحتويه من كميات كبيرة من السعرات الحرارية.

العطلات والأعياد

ترتبط دائمًا احتفالاتنا وأعيادنا بتناول الأطعمة الدسمة، كالعك والبسكويت والحم الضأن، الطواجن والصواني الدسمة، وكل هذا يمد الجسم بكميات هائلة من الدهون في وقت قصير.

الوجبات السريعة

معظم البدناء يعشقون الوجبات الجاهزة، ومثل هذه الوجبات تحتوي على كميات هائلة من الدهون المهدرجة والسعرات الحرارية، مما يجعلها من أكثر الأطعمة التي تزيد الوزن في زمن قياسي.

تحرير من طرف عبير
في 25/11/2015 على الساعة 16:46