5 نصائح للتخلص من آثار العلاقة السابقة مع الزوج النرجسي

DR
في 26/07/2015 على الساعة 12:36

تصادفين في حياتكِ شخصاً نرجسياً وتعيشين معه علاقة فاشلة، وتتسبب هذه العلاقة في إصابتكِ بآثار نفسية سيئة يصعب التخلص منها لأن الإهمال العاطفي والإستخفاف بالمشاعر من أكثر الأمور التي تحطم نفسية المرء.

والشخص المصاب بالنرجسية هو الذي يقوم بتعظيم نفسه ويكون رأيه في نفسه أنه أفضل من أي أحد آخر، وهذا الشخص يكون مصاباً بإضطرابات نفسية هي التي تجعله على هذه الصورة.

ولكي تتلافي حدوث هذه المشكلات لكِ نعرض عليكِ فيما يلي أفضل الطرق كي تتخلصي من آثار هذه العلاقة السابقة.

- يجب أن تعترفي في بادئ الأمر أن شريككِ السابق لم يكن لكِ الحب أبداً، وأن هذا ليس بسبب عيب يوجد فيكِ لكن لعيب موجود بداخله هو في كونه لا يستطيع أن يحب إلا نفسه، والحب في معناه هو التضحية وتقديم التنازلات للطرف الآخر وهذا الشريك المصاب بالنرجسية لا يمكنه أن يقدم هذه التنازلات ولا أن يفهم معناها.

- يجب أن تواجهي حقيقة الأمر ولا تنكرية وليس عيباً أن تعترفي بالخسائر التي حدثت لكِ في هذه العلاقة، وتشعري بالحزن عليها لفترة من الزمن، لأن إنكارك لهذه المشاعر السلبية ومحاولة الكذب على نفسك سيضر بكِ أكبر الضرر، فالحزن هو أمر طبيعي بعد إنتهاء أية علاقة عاطفية ويجب أن تعطي نفسكِ الفرصة لكي تعيشي فيه قليلاً حتى تستطيعي أن تجمعي نفسكِ مرة أخرى وتبدأي من جديد.

- يجب عليكِ أن تبدأي حياتكِ من جديد وتفتحي قلبكِ للدخول في علاقة جديدة وصحيحة، لكن قبل أن تقومي بذلك إستعيدي مع نفسك كل ما فقدتيه أثناء علاقتكِ بالشخص النرجسي فقدري ذاتكِ وإحترميها وإعطيها حقها حتى تتعاملي بشكل صحيح مع الشريك الجديد.

- يجب عليكِ أن تعطي لنفسكِ الوقت الكافي كي تتكيفي مع حياتكِ الجديدة التي لا يوجد فيها شريككِ القديم، ويجب كذلك أن تصبري فستسغرقين بعض الوقت كي تتحولي من مرحلة الإنفصال إلى مرحلة جديدة من الحياة الطبيعية كما يجب عليكِ أن تبتعدي تماماً عن الشخص النرجسي إذا دخل في علاقة جديدة ولا تحاولي الإنتقام منه.

- يجب عليكِ أن تحاولي البحث عن أشخاص يدعمونكِ يقفون بجانبكِ مثل الأصدقاء المقربين، وليس عيباً أن تحضري جلسات العلاج الجماعي لأن فيها مناقشات عديدة بناءة من أشخاص عانوا من نفس المشكلة التي تعانين منها، وهذا سيجعلكِ تحصلين على أفكار وآراء تساعدكِ على المضي قدماً في حياتكِ الجديدة.

تحرير من طرف Le360
في 26/07/2015 على الساعة 12:36