كيف تتناولين حلويات العيد دون زيادة في الوزن؟

DR
في 11/07/2015 على الساعة 01:35

بالرغم من أن رمضان شهر الصيام والقيام، ويفترض فيه التقليل من تناول الطعام، لكن كثيرًا من الناس ينهون الشهر الكريم وزادت أوزانهم بدلًا من نقصانها، والبعض يزيد وزنه في العيد بسبب ما نتناوله من حلويات وسكريات عالية السعرات الحرارية ومليئة بالزبد والسمن والسكر مثل كعك العيد والغريبة والبتيفور وغيرها.

والحقيقة أن الحكمة تقتضي الحفاظ على الوزن قبل رمضان وأثنائه وما بعده بدلًا من اكتساب الوزن فيهما، ثم محاولة فقدانه بعدها لذلك سأستعرض معك نظامًا للعيد وبعض النصائح التي تمكنك من تناول حلويات العيد دون اكتساب المزيد من الكيلوجرامات الزائدة.

1-لا تهملي الإفطار أبدًا ولا تتناوليه بعد الظهر، ولكن عوّدي نفسك على الاستيقاظ مبكرًا بعض الشيء وليكن إفطارك ما بين الثامنة للعاشرة أو الحادية عشرة على أقصى تقدير.

2-تناولي حلويات العيد مع الإفطار أو بعده على وقت الظهيرة، إن تناولت إفطارك مبكرًا مع كوب من الشاي لكن لتكن مرة واحدة فقط حتى لا تتناولي كمية كبيرة خلال اليوم، ويكفي طبق به قطعة من كل نوع كعكة مع غريبة وبيتي فور مثلًا.

3-إن كنت تعدين الحلويات في المنزل أو تشتريها فلا تسرفي فلو كنت أسرة صغيرة فكيلو واحد من كل نوع كافٍ تمامًا، وإن كنت أسرة كبيرة أو ضيوفها كثيرون فكيلو ونصف كافٍ، أما لو كنت زوجة حديثة فيفضل أن يكون نصف كيلو.

4-لا تسرفي في الأنواع أيضًا فنوع واحد من الكعك مع الغريبة والبيتي فور كافٍ أو حسب الأنواع المحبوبة، فإن كان أبناؤك يحبون اللانكشاير مثلًا ولا يحبون البيتي فور فلا داعٍ لشرائه من الأساس وإن كنتم تحبون نوعين من الكعك فاشتري نصف ونصف وهكذا حتى تقللي من التناول والمصروفات في آن واحد.

5-مارسي الرياضة يوميًا بحسب ما تفضلين سواء مشي أو تمارين منزلية أو في صالة الألعاب الرياضية

6-احرصي أن تتناولي الأطعمة الخالية من الدهون والدسم، ولتركزي خاصة في فترة العيد على المشويات والأطعمة الصحية تعويضًا عن تناول الكثير من الدهون والسكريات.

7-لا تتناولي المشروبات الغازية تمامًا بكل أنواعها وإن كان لا بد فقللي منها بما لا يزيد عن مرة أسبوعيًا ولا تتناولي إلا الخالية من الألوان مثل السفن أب والسبرايت.

8-تناولي صباحًا على الريق كوب من الليمون الدافئ مع ملعقة خل وملعقة زيت زيتون ونصف ملعقة زنجبيل ونصف ملعقة عسل نحل يوميًا، فهذه الخلطة تساعد على حرق الدهون وكذلك على إذابة الكوليسترول والدهون المتراكمة في جدران الأوعية الدموية.

9-أكثري من شرب المياه بما لا يقل عن 8 إلى 10 أكواب يوميًا أو أكثر خاصة في هذا الصيف والحر القائظ.

10-أكثري من السلاطة وتناول الخضراوات والفواكه على الدوام، وكذلك الزبادي واللبن الرائب الخالي من الدسم لتعويض الفيتامينات والمعادن المفقودة بسبب الحر، وكذلك لنيل الألياف التي تساعد على تخفيض الوزن، ولمنع الجوع والرغبة في تناول الطعام.

تحرير من طرف Le360
في 11/07/2015 على الساعة 01:35