هزة جديدة تضرب المنطقة المتضررة من زلزال تركيا

ولاية قهرمان مرعش جنوبي تركيا
ولاية قهرمان مرعش جنوبي تركيا
في 03/03/2023 على الساعة 10:51

في وقت لم تنته فيه تركيا بعد من إحصاء الخسائر المادية والبشرية التي خلفها الزلزال المدمر، مازالت الهزات الأرضية مستمرة وسط تخوفات المواطنين من تكرار سيناريو فبراير الماضي.

ضرب زلزال جديد بلغت قوته 5 درجات على مقياس ريختر، فجر الجمعة، ولاية قهرمان مرعش جنوبي تركيا إحدى أكثر المناطق تضرراً من زلزال فبراير.

وقالت إدارة الكوارث والطوارئ التركية « آفاد » في بيان لها، إن الهزة الأرضية وقعت عند الساعة 05:53 ( تغ +3). على عمق 6.95 كيلومترات تحت سطح الأرض، ومركزه قضاء « أونيكي شباط ».

ومن جانبها بدأت فرق من وزارة البيئة والإسكان في تركيا أمس الخميس، في معاينة وتقييم المباني المتصدعة بعدد من المدن، بعد الدمار الكبير الذي خلفه زلزال كهرمان مرعش في ولايات تركية عدة الشهر الماضي.

وتعتزم السلطات اتخاذ إجراءات مشددة خلال عمليات البناء الجديدة، في ظل مخاوف متصاعدة من تبعات مماثلة في حال وقوع زلازل أخرى.

وفي السادس من فبراير الماضي، ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا زلزالان بقوة 7.7 و7.6 درجات، وتبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، مما أودى بحياة عشرات الآلاف من الأشخاص وخلَّف دمارا ماديا ضخما.

وقد حصد هذا الزلزال العنيف الذي يعد خامس أكثر الزلازل دموية في العالم منذ عام 2000، ما يفوق الـ 50 ألف قتيل في البلدين، إضافة إلى دمار هائل، ونزوح الملايين من الناس.

تحرير من طرف وكالات
في 03/03/2023 على الساعة 10:51