تطوير لقاحات كوفيد-19 على جدول أعمال قمة بقطر

تطوير لقاحات كوفيد-19 على جدول أعمال قمة بقطر . DR

في 24/08/2022 على الساعة 23:21

مازال النقاش العالمي بشأن تطوير اللقاحات ضد وباء كوفيد-19 مستمرا بين الفاعلين العالميين في المجال الصحي، لاسيما مع التخوف من ظهور متحورات جديدة لفيروس كورونا، وبروز أمراض معدية فيروسية أخرى.

وهكذا، أفاد مصدر مطلع بأن عشرات الخبراء الرائدون عالميا في المجال، سيناقشون موضوع ابتكار اللقاحات في قمة "ويش 2022" القادمة، التي يستضيفها مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية "ويش"، وهو مبادرة الصحة العالمية التابعة لمؤسسة قطر، وذلك في الفترة ما بين 04 و06 أكتوبر 2022.

وستعرف هذه القمة مشاركة خبراء الرعاية الصحية وصانعي السياسات والمبتكرين من مختلف أنحاء العالم.

ويتمثل هدف "قمة ويش" التي تُقام كل سنتين، يضيف مصدرنا، في عرض أبحاث قائمة على الأدلة، ومناقشة السبل الكفيلة بترجمة نتائجها إلى حلولٍ عمليّة قائمة على سياسات تساعد في تعزيز خدمات الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم.

هذه الأهداف أصبحت تكتسي أهمية بالغة، يدرف مصدرنا، خصوصا وأن جائحة كوفيد-19 قبلت الموازين رأسا على عقب، إذ بعدما كان الأمر يستغرق عادة حوالي 10 سنوات، سرع الوباء عملية تلقي العديد من اللقاحات الموافقة على الاستخدام بشكلٍ طارئ في فترة وجيزة جدا.

وعلّقت سلطانة أفضل، الرئيس التنفيذي لـ"ويش"، قائلة: "نُدرك في ويش الآثار السلبية العميقة على الصحة الجسدية والنفسية التي تطرحها قضايا مثل الأوبئة، ونعتقد أن الابتكار، وإقامة الحوار بين الأطراف المعنية والممارسين الصحيين وصانعي السياسات، هما أمران ضروريان للتخفيف من حدة الحالات الصحية الطارئة في المستقبل".

وأضافت: "لقد ذُكّرنا جميعنا على مدار العامين الماضيين بمدى أهمية البحث في مجال اللقاحات وتطويرها، ولماذا يُعد الابتكار في هذا المجال أمرا أساسيا لحماية صحة الشعوب. يُشرفنا أن نستضيف أذكى العقول في العالم في مجال ابتكار اللقاحات في قمة "ويش 2022"، ونتطلع إلى سماعهم يشاركون معارفهم وخبراتهم التي اكتسبوها خلال مواجهة وباء كوفيد-19".

وستكون جميع المواضيع المطروحة للنقاش في قمة "ويش 2022" مدعومة بتقارير قائمة على الأدلة، أُعدّت تحت إشراف المجموعة الاستشارية للمنتدى المكونة من خبراء الصحة العالمية، والتي تقدم توصيات سياسية عملية.

وسينشر "منتدى ويش حول ابتكار اللقاحات" تقريرا خلال القمة يستعرض العوامل التمكينية الأخرى للابتكار الصيدلاني، التي تمتد من التطورات في التكنولوجيا إلى الامتياز التشغيلي وتصميم التجارب السريرية، وسيقدم توصيات سياسية للبناء على هذا التقدم من أجل ابتكار اللقاحات في المستقبل.

تحرير من طرف عبير
في 24/08/2022 على الساعة 23:21