بالأرقام: هذا ما تخسره خزينة الدولة الجزائرية على جبهة البوليساريو

الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون مع زعيم جبهة بوليساريو إبراهيم غالي

الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون مع زعيم جبهة بوليساريو إبراهيم غالي . DR

في 21/02/2022 على الساعة 16:25

في مقال نشر اليوم الاثنين 21 فبراير 2022، كشف الموقع الإخباري الجزائري ألجيري بارت (Algérie Part)، عن الأموال الخيالية التي تصرفها الدولة الجزائرية سنويا من الخزينة العامة من أجل تمويل مختلف أنشطة انفصاليي البوليساريو.

وقال الموقع نقلا عن مصدر عسكري، إن "الجمهورية الصحراوية تكلف الدولة الجزائرية، في المتوسط، مليار دولار"، مؤكدا أن قرابة نصف هذه الأموال الخيالية يذهب إلى ميزانية دفاع الجمهورية الصحراوية الوهمية.

وكتب هذا الموقع قائلا: "تشير الوثائق التي اطلعت عليها هيئة التحرير إلى أن ميزانية وزارة الدفاع في الجمهورية الصحراوية تبلغ قرابة 497 مليون دولار، ممولة بشكل أساسي من الجزائر".

ووفقا لنفس المصدر، فإن الجزء الأكبر من ميزانية البوليساريو يتحمله الجيش الجزائري الذي يوفر الوقود والتجهيزات والسلاح والتدريب لحوالي 10000 رجل يشكلون القوة الإجمالية لانفصاليي البوليساريو.

وذكر الموقع الإخباري أنه منذ 1976، يتعين على جميع الوزارات الجزائرية، وفي سرية تامة، المساهمة ماديا، كل في مجال تخصصها، لدعم البوليسايو، "وهذا يمثل ميزانية ضخمة"، بحسب تعبير المصدر ذاته.

وبحسب الوثائق الداخلية لما يسمى بـ"الحكومة الصحراوية" الوهمية، والتي تمكنت ألجيري بارت من الاطلاع عليها، فإن نفقات البوليساريو خلال عام 2021 بلغت أكثر من 1.3 مليار دولار، وأن "دبلوماسية" البوليساريو وحدها استهلكت ما يقرب من 250 مليون دولار، بحسب صاحب المقال.

أما مصالح رئاسة "الجمهورية الصحراوية" الوهمية فقد استهلكت ما يعادل 8.5 مليون دولار، فيما تصرف ميزانية سنوية تزيد عن 53 مليون دولار على المياه والكهرباء والغاز!

وأخيرا، في مجال الصحة الذي استهلك قرابة 3 ملايين دولار من ميزانية البوليساريو عام 2021 هناك ثلاثون مستوصف وعيادة ومستشفى رئيسي في الرابوني و5 مستشفيات جهوية مدعومة ماليا من الحكومة الجزائرية بنسبة تصل إلى 60 ٪.

يبقى أن نعرف كيف سيكون رد فعل المواطنين الجزائريين على تبديد المبالغ الطائلة من الخزينة العامة للدولة، من أجل الإبقاء على كيان وهمي مصطنع على قيد الحياة. كما أنه يجب، فضلا عن المليار دولار التي تصرفها الجزائر، الأخذ في الاعتبار النفقات العينية، مثل الطائرة الرئاسية، التي يتم توفيرها بشكل دائم لزعيم الانفصاليين وأزلامه في رحلاتهم إلى الخارج.

تحرير من طرف أمين القادري
في 21/02/2022 على الساعة 16:25