نتنياهو: إسرائيل ستطبع علاقاتها مع 4 دول عربية جديدة

DR

في 19/03/2021 على الساعة 11:30

كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس الخميس, أن بلاده تعتزم توقيع اتفاقيات سلام مع 4 دول عربية جديدة، لن تكون من ضمنها سوريا.

وقال نتنياهو خلال مقابلة مع قناة "I24 NEWS" الإسرائيلية: "هناك 4 اتفاقيات سلام قادمة"، "لدينا الآن 6 اتفاقيات مع دول عربية وفي انتظارنا 4 دول إضافية" ، موضحا أن سوريا لن تكون من بين هذه الدول.

وكشف على أنه كان من المفروض أن يزور الإمارات قبل أيام، ولم يتم ذلك بسبب خلاف مع الأردن، مشيرا إلى أنه قبل سنوات لم يكن يتخيل أن يكون بالإمكان زيارة الامارات والمغرب والسودان والبحرين.

وتابع رئيس الوزراء الإسرائيلي :"اليوم هذا ممكن بسبب الثورة التي جلبها السلام مقابل السلام، وليس السلام مقابل إخلاء مئات الآلاف من الإسرائيليين، هذا ليس سلاما".

يذكر أن وزير الاستخبارات الإسرائيلي، إيلي كوهين، كان قد قال في وقت سابق إن الدول الأربع التي من المرجح أن توقع اتفاقيات سلام مع إسرائيل، هي السعودية وسلطنة عمان وقطر والنيجر.

على صعيد آخر، لفت نتنياهو إلى أن هناك تغييرا واسعا يحدث في منطقة الشرق الأوسط بسبب نهضة قوتين، إيران وإسرائيل، و"نهضة إسرائيل هي تحت السياسة التي عملت من أجلها لسنوات كرئيس للوزراء عبر تعزيز الاقتصاد وتعزيز إسرائيل استخباراتيا وتكنولوجيا، ودمج الأمرين عزز إسرائيل دبلوماسيا، لأن كل الدول باتت تسعى للحصول على تكنولوجيتنا أمام تهديدات إيران".

ويعتبر نتنياهو نفسه بأنه يقود حملة عالمية ضد حصول إيران على السلاح النووي, حيث قال: "هذا قرب إلينا الكثير من الدول العربية، لأنهم مهددون من إيران، وما يحدث الآن في البحرين، هو أن الاتفاقيات تحولت من اتفاقيات دول إلى اتفاقية شعوب بسرعة غير مسبوقة". 

تحرير من طرف Le360 / وكالات
في 19/03/2021 على الساعة 11:30