سلالم جديدة للوصول إلى غار حِراء حيث نزل الوحي على الرسول

DR

في 20/10/2020 على الساعة 18:00

تُسابق المملكة العربية السعودية الزمن لإنهاء أعمال مشروع تطوير جبل النور، حيث يتواجد غار حِراء، موقع نزول الوحي على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

وبحسب معلومات نقلتها صحيفة "مكة"، ستتاح لزوار غار حراء، المتواجد بقمة الجبل، وسیلتان للوصول إليه، وذلك من خلال سلالم جديدة تنشأ في الجبل، وعربات كهربائية.

وحسب نفس المصدر، فإن الشركة المنفذة للمشروع ستنشئ سلما بدرج في الموقع الجديد لمدخل الجبل، يصل ما بين أسفل الجبل وقمته، بحيث سيكون مؤهلا ومغايرا للسلم القديم بوسط الحي العشوائي، والذي ألغي بشكل نهائي منذ بداية العمل في تطوير جبل النور العام الماضي.

وستكون الوسيلة الأخرى لإيصال الزوار إلى الجبل حيث نزل الوحي، عربات من نوع "الكيبل کار"، والتي تنقلهم إلى ثلاثة أرباع المسافة في أعلى الجبل، بحيث تتوقف في موقع محدد، يتابع بعده الزوار ما تبقى من المسافة سيرا على الأقدام إلى غار حراء.

غار حراء، هو فجوة في أعلى جبل النور، كان يختلي فيه رسول الله مُحمد صلى الله عليه وسلّم، قبل نزول القرآن عليه بواسطة جبريل عليه السلام، يزورها المُسلمون من كافة بقاع الأرض، بابُها موجهٌ نحو الجهة الشمالية، و يُمكن أن يجلس فيها 4 أو 5 أشخاص فقط بسبب مساحتها الضيقة، و يُمكن لمن يقف على رأس جبل النور أن يُشاهد مدينة مكة المُكرمة.

ويطل الغار في الجهة الشرقية من مدينة مكّة المُكرمة وعلى بُعد نحو 4 كيلومترات مكانٌ جُغرافي، كان قدرهُ أن يكون محورياً في تاريخ البشرية جمعاء، حيثُ يقع جبل النور على ارتفاع 634 متراً، والذي يقع به غار حراء.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 20/10/2020 على الساعة 18:00