بالفيديو: للمرة الثالثة.. جزائري يحطّم تمثال امرأة عارية

DR

في 09/10/2018 على الساعة 15:00

استفاقت ساكنة مدينة سطيف التي تبعد عن العاصمة الجزائر بـ300 كم إلى الشرق، صباح اليوم الثلاثاء، على وقع صوت مطرقة احد المواطنين وهو يحطم تمثال "عين الفوارة"، وهي منحوتة من الحجر الأبيض والمرمر ويعود بناؤها إلى سنة 1898.

 العملية التي تابعتها عدد من ساكنة الشارع والمارة، تمكن خلالها "أبو مطرقة" كما وصفته الساكنة، من الفرار من قبضة سكان عين الفوارة، والتي يتواجد بها التمثال بساحة الاستقلال في المدينة ويعتبر من معالمها.

وليست هذه أول مرة يتعرض فيها هذا التمثال لعملية تخريب على يد "متطرفين"، حيث سبق أن وقع التخريب الاول في أبريل 1997، والتخريب الثاني في دجنبر 2017.

En dirct à setif jina nswro f lfouara mkhlnch bolhya 2ème ksrha m3a sbh rbi 😂😂

Posted by Ouari Amine on Tuesday, October 9, 2018

المنحوتة التي صنعها النحات الفرنسي الإيطالي الأصل فرنسيس سان فيدال شهر يوليو 1898، تتعرض لثالث مرة لعملية التخريب في وقت يرفض فيه ساكنة المدينة الامر ويعتبره تخريبا للمآثر التاريخية بالمدينة، مع وجود دعوات اخرى من جهات لتحطيم المنحوتة نظير تمثيلها لصورة "امرأة عارية منحوتة خادشة للحياء".

وكانت هناك دعوات سابقة لبعض الشيوخ والأئمة في الجزائر، منهم الشيخ الشهير شمس الدين الجزائري، الذي طلب من مسؤولي ولاية سطيف ستر التمثال العاري، ويوافقه أحد شيوخ السلفية وهو عبد الفتاح حمداش، والذي طالب بإزالة التمثال؛ لأنه حسب "شِرك من صنع الاستعمار الفرنسي"، كما أن أحد الأئمة حرَّم الشرب من ماء "عين الفوارة".

تحرير من طرف سعيد قدري
في 09/10/2018 على الساعة 15:00