عاجل. مقتل الرئيس اليمني السابق عبد الله صالح

DR

في 04/12/2017 على الساعة 12:28

لم تمر سوى اربعة عشرة ساعة على اعلان الرئيس اليمني الاسبق علي عبد الله صالح انتهاء الهدنة مع الحوثيين حتى انتشر خبر تمكن مقاتلي "أنصار الله الحوثيون" من تفجير منزله في العاصمة اليمنية صنعاء.

الخبر الذي نشرته عدد من وسائل الاعلام الايرانية في البداية، نقلتها ايضا وكالة الانباء العالمية رويترز، والتي استندت لمعطيات خاصة ذكرها سكان العاصمة وتشير الى أن مقاتلي الحوثيين فجروا منزل صالح وأن مكانه غير معروف.

في ذات السياق نقلت وكالة "مهر" الإيرانية عن مصادر محلية أن صالح قتل أثناء محاولة هروبه من صنعاء مع مساعده، عارف زوكا، وأمين عام حزب المؤتمر الشعبي، ياسر العواضي.

اما قناة "الجزيرة" فقد ذكرت هي الاخرى عن مصادر إعلامية قريبة من صالح أن قائد الحماية الشخصية لصالح، حسين الحميدي، قد قتل.

وكانت العاصمة اليمنية شهدت قتالًا، الأيام الماضية، بين قوات موالية للرئيس المخلوع علي عبد صالح، وجماعة"أنصار الله الحوثيون" في تطور مفاجئ بعد انقلاب صالح على حلفائه سابقًا.

ويأتي ذلك بعد إعلان صالح فض الشراكة مع الحوثيين، المدعومين من إيران، "نتيجة حماقات ارتكبتها، تسببت في تجويع الشعب من أجل مطامعها الشخصية ورؤيتها الضيقة التي رسمتها لها إيران"، بحسب تعبيره.

الانقلاب المفاجئ لصالح وقواته ضد الحوثيين، المدعومين من إيران، دفع البعض للاعتقاد بأن صفقة تمت بين صالح والسعودية.

واعتبر محللون أن السعودية أيقنت أن صالح وقواته الوحيدين القادرين على التصدي للحوثيين وقطع ذراع إيران في اليمن،في حين رأى آخرون أن الضغوطات التي تمارس على الرياض، وتقارير حقوق الإنسان في اليمن التي تتهم السعودية بارتكاب جرائم حرب، دفعتها إلى عقد تسوية مع صالح وإنهاء الحرب،ولم تتوضح تفاصيل الصفقة إلا أنه يمكن تسليم نجل الرئيس صالح سدة الحكم، بحسب محللين.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 04/12/2017 على الساعة 12:28