بالفيديو: هكذا تعمل منصة «نارسا» لبيع وشراء المركبات

نارسا تطلق منصة لبيع وشراء المركبات بطريقة سهلة وآمنة

في 03/02/2023 على الساعة 08:00, تحديث بتاريخ 03/02/2023 على الساعة 08:00

فيديوأطلقت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، بوابة رقمية جديدة تتعلق بنقل ملكية المركبات بجميع أصنافها، حيث تسهل هذه الخدمة عملية بيع وشراء المركبات المسجلة في المغرب بشكل آمن وسلس مع ضمان حقوق البائع والمشتري، والتي تأتي لتوسيع نطاق الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوكالة في إطار تقريب الخدمة العمومية من المرتفقين.

وبهذا الخصوص، أوضح عبد الصادق معافة، مدير قطب التواصل والتربية والوقاية الطرقية بالوكالة الوطنية للسلامة الطرقية لـle360، أن المنصة الرقمية الجديدة المخصصة لنقل ملكية المركبات تندرج في إطار باقة من الخدمات الرقمية التي أطلقتها « نارسا »، والتي تهم التحول الرقمي للوكالة، من أجل تجويد خدماتها وجعلها رقمية مائة في المائة مستقبلا.

وقال معافة إن هذه الخدمة الجديدة تهم نقل ملكية المركبات وهي عملية بيع وشراء العربات سواء كانت سيارات أو شاحنات أو حافلات أو دراجات نارية والتي تتوفر على بطاقة رمادية مسجلة بالمغرب.

وشدد المتحدث ذاته على مزايا وإيجابيات البوابة الجديدة، « هي بوابة رقمية مؤمنة وبسيطة، تتيح التأكد من صحة المعلومات وتضمن حقوق البائع والمشتري على حد السواء، حيث يتم تحديد المسؤوليات، وإبراء ذمة البائع، إلى جانب ربح الوقت فيما يخص معالجة الملفات.

وعن مراحلها أوضح معافة بأنها سهلة وبسيطة وآمنة، « هناك عملية التصريح بالبيع التي تخص البائع، والذي يحصل على قن يقدمه للمشتري، وبه يستطيع المشتري ليقوم بعملية التصريح بالشراء، وتأتي بعدها عملية البيع النهائي الفعلي عبر إستخراج عقد البيع في نسختين، وهو ما يخول البائع إبراء ذمته، والمشتري إستكمال عملية البيع ».

وأضاف معافة بأن البوابة دخلت حيز التنفيذ في 18 يناير الماضي، لكن في إطار تبسيط المساطر فإن الوكالة مددت العمل بالطريقة القديمة بالموازاة مع الطريقة الجديدة إلى حدود 28 فبراير 2023، حيث سيتم العمل بالنظامين معا.

وبخصوص البيع بالوكالة، أشار المتحدث نفسه إلى أن البيع بالوكالة سيظل قائما، وأن البوابة تتيح للبائع في عملية التصريح بالبيع إدخال المعلومات الخاصة به وكذا المعلومات الخاصة بالوكيل الذي سينوب عليه في عملية البيع.

وفي الختام، أكد معافة بأن هذه البوابة تتيح تتبع كافة الأطراف المشاركة في عملية البيع والشراء، وتضمن حقوق البائع والمشتري على حد السواء.


تحرير من طرف حفيظة وجمان و سعيد بوشريط
في 03/02/2023 على الساعة 08:00, تحديث بتاريخ 03/02/2023 على الساعة 08:00