مجموعة Wlimar تفوت حصتها الكاملة من كوسومار

سكر كوسومار
في 30/11/2023 على الساعة 22:04

أعلنت شركة كوسومار، الفاعل الرئيسي في إنتاج السكر في المغرب، الخميس 30 نونبر 2023، عن إتمام عملية تفويت ببورصة الدار البيضاء شملت كامل حصة مجموعة Wilmar في الشركة، والتي تمثل 30,05% من رأسمالها.

وكشف بيان صادر عن كوسومار أن عملية التفويت تمت على أساس سعر 210 دراهم للسهم الواحد، بعد رفع كافة الشروط الوقفية التي كانت تخضع لها، خاصة الحصول على التراخيص التنظيمية المعتادة، بما في ذلك ترخيص مجلس المنافسة.

وبموجب هذه العملية، استحوذت كل من التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين (MAMDA) والتعاضدية المركزية المغربية للتأمين (MCMA) والصندوق المهني المغربي للتقاعد (CIMR) والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد (RCAR) ومجموعة SUCDEN الفرنسية ومستثمرون مغاربة آخرون على كامل حصة مجموعة Wilmar في كوسومار.

وبذلك، أصبح رأسمال كوسومار مقسما على النحو التالي:

  • التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين (MAMDA) :5,21%
  • التعاضدية المركزية المغربية للتأمين (MCMA) 6,14%:
  • الصندوق المهني المغربي للتقاعد (CIMR) : 3,03%
  • النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد (RCAR) : 3,03%
  • مجموعة SUCDEN : 2,92%
  • مستثمرون مغاربة آخرون: 20,65%

وذكرت كوسومار في بلاغها أن أعضاء مجلس إدارتها الذين كانوا يمثلون مجموعة Wilma، استقالوا، كما سيتم قريبا تعيين أعضاء جدد في مجلس إدارة كوسومار، وسيتم تعديل تشكيلة مختلف لجان المجلس وفقا لذلك. كما سيتم تفويت كوسومار لكامل حصتها في شركة Durrah لفائدة مجموعة Wilma بمجرد رفع الشروط الوقفية، والتي سيتم استيفاؤها في أجل لا يتعدى 31 يناير 2024.

علاوة على ذلك، يضيف البلاغ، اتفقت كوسومار ومجموعة Wilma على تأجيل تفويت كوسومار لكامل حصتها في شركة Wilmaco لصالح مجموعة Wilma إلى أجل لاحق.

وتأتي هذه العملية في إطار استراتيجية كوسومار الرامية إلى الحفاظ على القيمة المضافة على المستوى الوطني، وتأمين سلسلة توريد قطاع السكر، مع تعزيز استراتيجية التطوير على الصعيدين الوطني والدولي في هذا المجال، وبالتالي المساهمة في حماية السيادة الغذائية للمملكة.

وتعد كوسومار الفاعل الرئيسي لإنتاج السكر في المغرب، حيث تلبي احتياجات أزيد من 37 مليون مستهلك مغربي، فضلا عن توفير تزويد قطاع الصناعات الغذائية من هذه المادة.

تحرير من طرف حفيظ الصادق
في 30/11/2023 على الساعة 22:04