أسواق الجملة بالمغرب.. فضائح بالجملة

جانب من سوق الجملة للخضر والفواكه بإنزكان

في 05/04/2023 على الساعة 23:30, تحديث بتاريخ 05/04/2023 على الساعة 23:30

أقوال الصحفرصد تقرير المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول شبكات توزيع وتسويق المنتجات الفلاحية ببلادنا، مجموعة من الاختلالات والثغرات التي تعرفها عملية توزيع وتسويق المنتجات الفلاحية، حيث زار أعضاؤها مجموعة من أسواق الجملة.

وأوردت يومية «الأحداث المغربية»، في عددها ليوم الخميس 6 أبريل 2023، أن الأمر يتعلق بكل من أسواق الجملة بجهة الدار البيضاء-سطات، وجهة سوس ماسة، وسوق الجملة للخضر والفواكه بمدينة طنجة، والسوق الأسبوعي الخميس بجماعة السهول سلا، فضلا على عقد مجموعة من اللقاءات مع بعض الهيئات البيمهنية التي لها علاقة مباشرة بموضوع المهمة، حيث تم الخروج بعدة توصيات من أجل إصلاح هذا القطاع.

وأكد تقرير المهمة الاستطلاعية المؤقتة الذي تم تقديم ملخصه الثلاثاء 4 أبريل الجاري، خلال اجتماع للجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، وبحضور وزيري الفلاحة والصيد البحري والصناعة والتجارة، تقول الجريدة، أن هناك ضياعا مهولا للمنتوجات الفلاحية بين أسواق الجملة والأسواق الأسبوعية والمحلية، يقدر بـ32 مليون كلغ من الخضر يوميا.

وأشار التقرير ذاته إلى إشكالية ضياع المنتوجات الفلاحية خاصة خلال مراحل النقل، والتي تصل إلى ما نسبته 20 و 30 بالمائة من المنتوجات مع تفاقم نسبة الضياع كلما تم نقل المنتوجات إلى أماكن بعيدة، في ظل ظروف تفتقر إلى شروط السلامة الصحية.

وذكر التقرير وجود شاحنات محملة بالمنتوجات الفلاحية داخل السوق دون حملها لورقة التعشير ما يعنـي أنـهـا مـوجـودة فـي إطار البيع الثاني والثالث، أي إعادة البيع غير القانوني، حيث يتم شراء تلك المنتجات من الفلاح أو التاجر داخل السوق، وتتم إعادة بيعها في السوق نفسه بثمن مرتفع عن الثمن المحدد من قبل التجار والفلاحين.


تحرير من طرف امحند أوبركة
في 05/04/2023 على الساعة 23:30, تحديث بتاريخ 05/04/2023 على الساعة 23:30