سعر الطماطم يصل إلى مستويات قياسية بالمغرب.. مهني يكشف السبب

بائع خضر بالمغرب
بائع خضر بالمغرب
في 02/02/2023 على الساعة 18:55

خلال الأيام الأخيرة، ارتفعت أسعار الطماطم لتصل إلى 12 درهما للكيلوغرام لدى الباعة بالتقسيط. وتعزو الفيدرالية البيمهنية لإنتاج وتصدير الفواكه والخضر ذلك إلى موجة البرد التي لم تسلم منها جهة سوس-ماسة، أهم موقع للإنتاج، حيث «انخفض محصول الهكتار الواحد إلى قرابة طن في اليوم».

الطماطم، إحدى المنتجات الأكثر استهلاكا والمادة الضرورية في المائدة المغربية، خاصة خلال شهر رمضان، لم تسلم من التضخم الذي أثر على جميع المنتجات الغذائية تقريبا. فقد ارتفع سعر الطماطم حاليا في الأسواق ليصل إلى 12 درهما للكيلوغرام، أي ارتفع سعرها بحوالي الضعف.

في فاتح فبراير 2023، تم بيع الطماطم بحوالي 8 إلى 12 درهما في جهة الرباط-سلا-القنيطرة. فيما تراوح سعر الطماطم في جهة الدار البيضاء بين 8 و10 دراهم. بينما في جهة سوس-ماسة التي توفر 85٪ من الإنتاج الوطني، فقد تأرجح سعر الطماطم بين 7 و10 دراهم.

في جنوب المملكة، تأثر سعر الطماطم بشكل طفيف. ففي جهة الداخلة-وادي الذهب، تباع الطماطم ما بين 8 و9 دراهم للكيلوغرام الواحد. أما في العيون-الساقية الحمراء، ظل السعر دون تغيير تقريبا ويتراوح بين 5 و10 دراهم.

في اتصال مع Le360، أوضح الحسين أضرضور، رئيس الفيدرالية البيمهنية لإنتاج وتصدير الفواكه والخضر أنه « منذ أكثر من عشرين يوما، انخفض المحصول لكل هكتار من الطماطم في جهة سوس-ماسة »، قبل أن يضيف أن « هذا الانخفاض يرجع إلى موجة البرد التي تشهدها حاليا المملكة ».

وأشار قائلا: « حاليا، سعر البيع في الحقل حوالي 5 إلى 6 دراهم للكيلوغرام الواحد. لدى تجار التقسيط، السعر يتجاوز 10 دراهم ». ووفقا له، فإن موجة البرد القارس التي تعرفها حاليا جميع مناطق البلاد لها علاقة بهذا الارتفاع في الأسعار.

وواصل محاورنا حديثه قائلا: « في الأوقات العادية، يبلغ المحصول لكل هكتار من الطماطم طن واحد و600 كيلوغرام في اليوم في جهة سوس-ماسة. مع موجة البرد، انخفض الإنتاج إلى 500 كيلوغرام لكل هكتار في اليوم »، مضيفا أن جهة سوس-ماسة تغطي 80٪ من حاجيات السوق المحلية، خاصة في فصل الشتاء، فيما تغطي منطقة دكالة الباقي.

وأكد هذا المهني أنه من المقرر عقد اجتماع يوم الجمعة 3 فبراير 2023 في المديرية الجهوية للفلاحة لجهة سوس-ماسة يضم المهنيين في هذا القطاع. ويهدف هذا الاجتماع إلى مناقشة الإجراءات الواجب اتخاذها لتزويد الأسواق بالطماطم خلال شهر رمضان.

تحرير من طرف إحسان لزعار
في 02/02/2023 على الساعة 18:55