مطار محمد الخامس الدولي ينجح في تقليص مدة مسار المسافرين عند الوصول بنسبة %30

مطار محمد الخامس الدولي

في 02/02/2023 على الساعة 13:04

أفادت المديرة العامة للمكتب الوطني للمطارات حبيبة لقلالش، الأربعاء بالدار البيضاء، أن مطار محمد الخامس الدولي نجح في تقليص مدة مسار المسافرين عند الوصول بنسبة 30 في المائة مقارنة بسنة 2019، وذلك بفضل تطبيق منهجية «Lean Six Sigma (LSS)».

وأوردت لقلالش، خلال حفل تقديم حصيلة 10 أشهر من تطبيق منهجية «Lean Six Sigma (LSS)»، أن هذه الأخيرة، التي نجحت في تقليل وقت انتظار المسافرين وتعزيز عمليات السلامة وتحسين إنتاجية الموظفين، مكنت مطار محمد الخامس أيضا من تحقيق درجة 4,56 من أصل 5، وذلك استنادا إلى نتائج استطلاع جودة خدمة المطارات «ASQ» التابع لمجلس المطارات الدولي برسم الربع الأخير من سنة 2022، مما جعله يحتل المرتبة الخامسة ضمن المطارات الدولية المرتبطة به.

وفي هذا الصدد، هنأت مديرة المكتب، فريق مطار محمد الخامس الذي يتألف من ممثلي المديرية العامة للأمن الوطني، والدرك الملكي، وإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، ووزارة الصحة، وشركات الطيران، والذي نجح في تحقيق أهداف جودة الخدمات المحددة في مارس الماضي.

وقالت «تشجعنا النتائج الإيجابية التي حققها فريق العمل هذا على استكمال المشوار عبر توسيع نطاق تنفيذ المنهجية لتشمل المطارات والمساطر الأخرى»، مشيرة إلى أن المكتب الوطني للمطارات أخضع حوالي خمسة عشر شخصا لدورات تدريبية تكللت بحصولهم على الشهادة المعتمدة «Lean Six Sigma Green Belt» الممنوحة من طرف المدرسة المركزية للدار البيضاء.

وأوضحت لقلالش أنه تم «استدعاء ثلاث خبراء من أجل مواكبة الفرق مستقبلا، ويتوخى من ذلك إطلاق العنان لطاقات وإبداع الفرق التشغيلية العاملة في الميدان بغية إجراء تحسينات سريعة ومنخفضة التكلفة، مع جعل كل من المسافر والموظف المستفيد الأول والأخير».

كما أعربت عن طموح المكتب في الارتقاء بمطارات المملكة إلى المرتبة الثالثة ضمن التصنيف العالمي بحلول سنة 2035 من حيث جودة الخدمات، وذلك بما يتماشى وأهداف النموذج التنموي الجديد، مطالبة بحشد وتعبئة كافة إمكانات المطارات من خلال وضع العنصر البشري في صميم الأولويات.

تحرير من طرف Le360 مع و.م.ع
في 02/02/2023 على الساعة 13:04