كندا تعفي المغاربة من التأشيرة

علم المغرب / كندا
في 06/06/2023 على الساعة 22:24

بات بإمكان المغاربة زيارة كندا من دون تأشيرة، فقد أعلنت يومه الثلاثاء عن إضافة 13 دولة بينها المغرب إلى برنامج تصريح السفر الإلكتروني (AVE) والذي يتيح لمواطني هذه الدول دخول كندا، لكن هذا الإعفاء خاضع لشرطين.

وحسب ما أعلنه وزير الهجرة واللجوء الكندي، شون فريزر، هذا الثلاثاء 6 يونيو 2023، فيمكن للمسافرين من هذه البلدان الـ13، الذين لديهم تأشيرة كندية خلال السنوات العشر الماضية أو الذين يحملون حاليا تأشيرة صالحة للولايات المتحدة صادرة لأغراض غير متعلقة بالهجرة، التقدم بطلب للحصول على تصريح سفر إلكتروني (AVE) بدلا من طلب تأشيرة سياحة.

إلى جانب المغرب، تشمل القائمة الفلبين وتايلاند وسيشيل والأرجنتين وأوروغواي وكوستاريكا وبنما و5 دول جزر كاريبية (أنتيغوا وبربودا وسانت كيتس ونيفيس وسانت لوسيا وسانت فنسنت وجزر غرينادين، ترينداد وتوباغو).

ابتداء من يوم الثلاثاء 6 يونيو، يمكن للمسافرين من هذه البلدان، الذين حصلوا على تأشيرة كندية خلال السنوات العشر الماضية أو الذين يحملون تأشيرة صالحة لغير المهاجرين للولايات المتحدة، الاستفادة من الإعفاء من التأشيرة الكندية.

وقالت وزارة الهجرة واللجوء الكندية إن هذا الإجراء موجه لـ«الأشخاص الذين يتطلعون إلى زيارة كندا أو القيام بأعمال تجارية بها أو للم شمل العائلة والأصدقاء»، مضيفة أنها من أجل هؤلاء تلتزم «بتحسين برامج وخدمات الهجرة من خلال جعلها أكثر كفاءة وإنصافًا للناس في جميع أنحاء العالم».

وجاء في قرار الوزارة الكندية أن التقدم بطلب للحصول على تصريح سفر إلكتروني عوض طلب تأشيرة «سيجعل الأمر أسرع وأسهل، وبأسعار معقولة، لآلاف المسافرين لزيارة كندا، لمدة تصل إلى ستة أشهر سواء للعمل أو الترفيه».

يقول شون فريزر إن خدمة الهجرة الكندية تعمل على جعل عملية الفحص قبل السفر أسهل وأسرع، مضيفا أن هذا القرار سيسمح بمعالجة طلبات التأشيرة بشكل أكثر كفاءة.

في إشارة إلى برنامج تجريبي مماثل تم تقديمه في البرازيل في عام 2017، قال الوزير الكندي إن الإعفاء من التأشيرة قد نجح في زيادة عدد الزوار من البرازيل بنسبة 40٪ وتقليل عبء العمل على الخدمة بنسبة 60٪.

ويعد تصريح السفر الإلكتروني وثيقة سفر رقمية يجب توفرها لدى معظم المسافرين عن طريق الجو المعفيين من تأشيرة القدوم إلى كندا أو التوقف بها.

وتستخدم السلطات الكندية تطبيق تصريح السفر الإلكتروني لإجراء مراقبة موجزة للمسافرين جوا قبل مغادرتهم.

تحرير من طرف وديع المودن
في 06/06/2023 على الساعة 22:24