يهم السائقين.. انخفاض جديد في أسعار المحروقات بالمغرب

شخص يقوم بتعبئة مركبة بالوقود
شخص يقوم بتعبئة مركبة بالوقود
في 15/01/2024 على الساعة 12:26

من المرتقب أن تعرف أسعار المحروقات انخفاضا جديدا في محطات توزيع الوقود بالمغرب، صباح الثلاثاء 16 يناير 2024، حيث سيهم هذا التراجع كلا من مادتي الغازوال والبنزين.

وسينخفض اللتر الواحد من الغازوال بمتوسط سعر تقريبي يصل إلى 31 سنتيما، فيما سيعرف متوسط سعر البنزين انخفاضا طفيفا يقدر بـ 0.06 سنتيما للتر الواحد.

وسيتم الشروع في تطبيق هذه الأسعار الجديدة المُخفضة داخل محطات الوقود بمختلف جهات المملكة، انطلاقا من يوم غد الثلاثاء 16 يناير الجاري.

وبناء على هذه المعطيات، سيتراجع سعر بيع الغازوال، بشكل تقريبي، إلى ما دون 13 درهما للتر، فيما سيتقلص متوسط سعر البنزين إلى 14.40 درهما للتر.

هذا، وتم تسجيل آخر انخفاض في أسعار المحروقات بالمغرب، بتاريخ الاثنين 8 يناير 2024، حيث تراجع آنذاك بحوالي 0.06 للغازوال، وبـ 0.09 للبنزين.

للإشارة، تتفاوت أسعار المحروقات نسبيا من موزع إلى آخر، حسب سياسة الأسعار التي تنهجها كل شركة، كما تختلف الأثمنة من مدينة لأخرى، نظرا لارتفاع تكاليف النقل حسب المسافة التي تبعد بها كل منطقة عن مدينة المحمدية.

هذا، وكان مجلس المنافسة قد توصل لاتفاقات مع 9 شركات تنشط في أسواق المحروقات بالمغرب لأداء تسوية تصالحية تبلغ مليارا و840 مليونا و410 آلاف درهم، وذلك لإخلالهم بقواعد وقوانين المنافسة. حيث يأتي هذا القرار تبعا لمسطرة التحقيق التي باشرتها المصالح المختصة بالمجلس، حيث تم تبليغ مؤاخذات إلى تسع (9) شركات تنشط في أسواق تموين وتخزين وتوزيع الغازوال والبنزين، وإلى المنظمة المهنية لهذه الشركات، بسبب مارسات محتملة منافية لقواعد المنافسة في سوق المحروقات.

تحرير من طرف أمين لمخيضة
في 15/01/2024 على الساعة 12:26