الحكومة تفشل في كبح ارتفاع أسعار البيض

DR

في 07/06/2016 على الساعة 21:30

عرفت أسعار البيض ارتفاعا خلال اليوم الأول من شهر رمضان، إذ وصل ثمنه أمس إلى ما بين 1.60 و2 درهم، وهو ما يوضح أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لم يكن لها أي تأثير على أسعار البيض بداية شهر رمضان. الخبر أوردته يومية "المساء"، في عدد الغد.

وذكرت الجريدة، أنه لم ينجح المرسوم الذي أقرته الحكومة في 5 ماي الماضي، الذي يقضي بتغيير مقدار رسم الاستيراد المطبق على بيض المائدة، من خلال تخفيض رسم استيراد بيض المائدة من 40 بالمائة إلى 10 بالمائة، خلال الفترة الممتدة من 15 ماي إلى 15 يونيو 2016، في حدود كمية 4000 طن، في تخفيض أسعار البيض التي مازالت مرتفعة.

وتضيف اليومية، نقلا عن مصادرها، أن هناك تفسيرين لاستمرار أسعار البيض في الارتفاع، أولهما عدم وصول الكميات المستوردة إلى التراب الوطني التي تصل إلى 4 آلاف طن.

وثانيهما يتمثل في وصول جانب من الكميات المستوردة، إلا أنه غير كاف لسد الطلب المتزايد على البيض خلال شهر رمضان، محملة المسؤولية للحكومة التي يجب عليها مراقبة المستوردين وفق دفاتر تحملات واضحة منعا لأي مضاربات يمكن أن يحدث في السوق.

مرسوم البيض

وكانت الحكومة قد أكدت خلال مصادقتها على مرسوم استيراد بيض المائدة أن عملية الاستيراد ستمكن من تفادي أي اضطرابات في تموين السوق وضمان استقرار أسعار بيض المائدة خلال شهر رمضان، التي تتميز بارتفاع الطلب على هذا المنتوج.

تحرير من طرف عبير
في 07/06/2016 على الساعة 21:30