بعد البيض.. الدجاج يحلّق عاليا

DR

في 06/05/2016 على الساعة 08:30

قفزت أسعار الدجاج في الآونة الأخيرة بالمغرب إلى مستويات قياسية، حيث بلغت 25 درهما، الأمر الذي أثار تخوفات الموطنين في ظل غياب أي تفسير لاشتعال سوق الدواجن، خاصة وأننا على أبواب شهر رمضان.

وأوردت يومية "المساء" في عددها ليومه الجمعة، نقلا عن تجار الدجاج بالعاصمة الاقتصادية، أن ارتفاع الأسعار الحاصل أثر بشكل مباشر على إقبال الزبناء على اقتناء اللحوم البيضاء، حيث يرجع أغلبهم سبب هذا الارتفاع إلى تأثر الدواجن بانتشار مرض "أنلفونزا" الطيور، الذي أدى إلى نفوق أعداد كبيرة منها قبل شهرين.

من جهته، أكد شوقي الجراري، رئيس الفيدرالية البيهمنية لقطاع الدواجن، في تصريح للجريدة، أن السبب وراء ارتفاع أسعار الدجاج يرجح بالمقام الأول إلى أن العرض من الدجاج قليل، بفعل تداعيات "أنفلونزا" الطيور، التي كان لها أثر جسيم على أمهات التسمين، وترتب عنها تراجع إنتاج الكتاكيت في شهري فبراير ومارس الماضيين، لافتا إلى أن المغرب نجح في تجاوز الأزمة التي عاناها مؤخرا، بسبب فيروس الطيور قليل الضراوة من نوع H9N2.

وأشار رئيس الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن، من خلال التصريح ذاته، إلى أن أسعار الدجاج في ضيعات تربية الدواجن وصلت أمس بالدار البيضاء إلى 19.5 درهما للكيلوغرام، موضحا ان نظام العرض والطلب هو ما يتحكم في ارتفاع أسعار الدواجن.

تحرير من طرف حفيظ
في 06/05/2016 على الساعة 08:30