وسيشهد هذا المفترق، عملية إعادة تهيئة شاملة ليصبح تقاطعاً من 3 مستويات،وهو تصميم يتم اعتماده لأول مرة في المغرب، يدمج بين تصميمي « trèfle » et la « turbine » بهدف إلغاء التقاطعات التي تعرفها حركة السير الحالية وتعزيز القدرة الاستيعابية لمفترق الطريق السيار ومواكبة النمو المتزايد في حركة السير.
ويعتبر هذا الأخير وفق ما أكده عمر سيقال، المدير العام لشركة «ADM Projet» في تصريح ل Le360، من بين أكثر المقاطع ارتيادا في المملكة، بحركة سير تصل إلى 140000 عربة في اليوم.
مشاهد حصرية لتشييد مفترق طرق من 3 مستويات بمدخل الدار البيضاء (خليل السالك /Le360)
ويتضمن التصميم الهندسي للمشروع، يضيف المسؤول، إنشاء 8 منشآت فنية (عبارة عن قناطر تمر فوق الطريق السيار أو تحت الطريق السيار)، بالإضافة إلى توسيع كل من الطريق السيار المداري للدار البيضاء والطريق السيار الدار البيضاء-برشيد إلى 5 مسارات في كل اتجاه على جانبي المفترق بالإضافة إلى إنشاء مداخل جديدة.
وأكد سيقال أن مدة الأشغال حددت في 22 شهرا، ووصلت اليوم نسبة تقدمها إلى 10 في المائة، بعد شهرين من انطلاقها.
وتقدر ميزانية إنجاز هذا المشروع ب 500 مليون درهم، ممولة من طرف وزارة التجهيز والماء، وزارة الاقتصاد والمالية، وزارة الداخلية، والشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب وجهة الدار البيضاء سطات.