أكاديمية الكرة بالبيضاء بدون عقار

DR

في 11/01/2023 على الساعة 22:00

أقوال الصحفمن المنتظر أن يتخذ مجلس مدينة الدار البيضاء قراره النهائي في شأن القطعة الأرضية الشاسعة (10 هكتارات) التي سيضعها رهن إشارة مشروع أكاديمية جهوية لكرة القدم، حسَم في تفاصيله وتمويله من قبل جامعة الكرة، وذلك قبل فبراير المقبل، موعد الدورة العادية الأولى لجماعة البيضاء في السنة الجارية.

وأوردت يومية "الصباح" على صفحتها الأولى في عددها ليوم الخميس 12 يناير 2023، أن الجماعة التي عقدت اجتماعا لمكتبها المسير أمس الأربعاء، لم تحسم في المقترحات المعروضة لحد الآن لإيجاد عقار بمواصفات معينة يحتضن هذا المشروع الرياضي الضخم.

وأضافت الجريدة أنه ومنذ أيام، بدأت أجهزة الجماعة تتداول في هذه النقطة المتعلقة بالعقار، بعد عمليات تواصل ومشاورات مع ولاية الجهة التي ستتكلف بمواكبة إنجاز المشروع من انطلاقه إلى تسليمه في 2025.

وطرحت على مائدة النقاش مجموعة من المقترحات التي انطلقت من مبدأ الحفاظ على المركز الجامعي لكرة القدم (أكاديمية) وسط المجال الترابي للمدينة، إذ تم التداول في إمكانية المزج بين مقري ناديي الوداد والرجاء الرياضيين بالوازيس، وتحويل عقاراتهما التابعة لأملاك الجماعة لفائدة المشروع الجديد، يقول المصدر نفسه.

ولتنفيذ هذا المقترح، تضيف اليومية، ينتظر أن ينتهي الناديان من ترتيب أمورهما للانتقال إلى بوسكورة، حيث توجد أكاديمية الوداد (مركز "ويلنس" الضخم بـ11 ملعبا وعدد من المرافق)، وأكاديمية الرجاء على عقار يقترب من 8 هكتارات وهبه الملك للنادي بعد وصوله إلى نهائي مونديال الأندية.

وتابعت الجريدة الحديث عن الموضوع في صفحتها الثانية، مشيرة إلى أنه إضافة إلى العقار الذي تكلفت الجماعة بتوفيره، التزمت جامعة الكرة بضخ 60 مليون درهم في المشروع على دفعات بين 2023 و2025، وهو الأمر نفسه بالنسبة لمجلس الجهة الذي التزم مبدئيا بالمساهمة بـ15 مليون درهم في 2023 و30 مليون درهم في 2024 و15 مليون درهم في 2025، بينما صادق مجلس العمالة الذي يرأسه سعيد الناصري رئيس نادي الوداد، بدفع 15 مليون درهم، موزعة على ثلاث سنوات.

وأكد المصدر أن جامعة الكرة هي صاحبة المشروع، وستلتزم بالتسيير والتتبع وإطلاق الصفقات العمومية والعقود ومحاضر الاستلام ومواكبة الأشغال مع الوكالة الوطنية للتجهيزات العامة، وتسديد مستحقات المقاولات ومكاتب الدراسات والممونين.

وحسب نص الاتفاقية السداسية، التي تتوفر "الصباح" على نسخة منه، يتكون المشروع من قطب إداري وقطب للتعليم وقطب للإقامة (فنادق) وقطب طب الرياضة وأماكن المعدات، إضافة إلى عدد كبير من الملاعب بالعشب الطبيعي والاصطناعي.

ويندرج بناء مركز جامعي جهوي لكرة القدم في إطار تنفيذ الاتفاقية الإطار لإنجاز البنيات التحتية لكرة القدم الوطنية المبرمة بين وزارات الداخلية والاقتصاد والمالية والشبيبة والرياضة (سابقا) والتجهيز والنقل واللوجستيك (سابقا) والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

ووقعت تلك الاتفاقية في 4 يونيو 2014، وانتهت في يونيو 2016، قبل إصدار ملحق للتمديد بتاريخ 8 غشت 2017، انتهى هو الآخر في غشت 2021 ما يطرح سؤالا عن مشروعية المرجعية إنشاء أكاديمية كرة القدم بجهة البيضاء، خارج التوجيهات العامة الواردة في الدستور وقانون التربية البدنية والقوانين التنظيمية للجماعات الترابية.

وعادت فكرة تأسيس مركز جامعي جهوي لكرة القدم بالبيضاء (أكاديمية) إلى الواجهة بعد الإنجاز الذي حققه المنتخب المغربي في قطر وتركيز النقاش والمطالبة بحتمية التكوين المستمر في اللعبة، وتأسيس مزيد من المراكز في الجهات الـ12 على شاكلة أكاديمية محمد السادس في سلا.

تحرير من طرف امحند أوبركة
في 11/01/2023 على الساعة 22:00