بالفيديو: منتجو الدواجن يبرؤون ذمتهم من غلاء أسعار الدواجن بالأسواق

مربي دواجن

مربي دواجن. Said Bouchrit / Le360

في 01/01/2023 على الساعة 16:19

فيديويعيش قطاع تربية الدواجن تخبطا كبيرا خلال الأشهر الماضية، فإذا كان مربو الدواجن يؤكدون أنهم يتكبدون خسائر كبيرة بسبب إرتفاع تكلفة الإنتاج وبيعهم لمنتجاتهم للباعة بالتقسيط بثمن أقل من ثمن التكلفة، فإن هذا لم ينعكس على الزبائن، حيث ما يزال ثمن الدجاج الأبيض بالأسواق يعرف إرتفاعا متفاوتا حسب المناطق.

ويعرف ثمن البيع بالتقسيط تفاوتا حسب المناطق، حيث يترواح ما بين 15 إلى 18 درهما، في حين يؤكد مربو الدواجن أن البيع في المزارع يتراوح ما بين 10 و12 درهما، وأن هذا الثمن هو أقل بكثير من ثمن التكلفة.

وأوضح مربو الدواجن أن ثمن التكلفة يصل إلى 16 درهما للكيلوغرام الواحد، وأن هذا الأمر يجعلهم يتكبدون خسائر كبيرة، مرجعين السبب إلى إرتفاع تكلفة الإنتاج، وتراجع الإستهلاك من قبل المواطنين نظرا لتراجع القدرة الشرائية بسبب الأزمة الإقتصادية التي يعيشها المغرب خلال الثلاث سنوات الأخيرة، حيث أصبح العرض أكثر من الطلب.

وشدد مربو الدواجن على ضرورة تدخل الدولة وخاصة وزارة الفلاحة للحد من الخسائر التي يعانيها القطاع، مؤكدين على أنه خلال شهرين سيرتفع ثمن الدواجن في السوق بشكل كبير، بسبب إنخفاض الإنتاج وتزايد الطلب.

تصوير وتوضيب: سعيد بوشريط

تحرير من طرف حفيظة وجمان
في 01/01/2023 على الساعة 16:19